مع توجه الدولة نحو عودة الحياة لطبيعتها والتعايش مع فيروس كورونا، أصبح لزاما اتخاذ إجراءات وقائية واحترازية م

تحيا مصر

رئيس التحرير
عمرو الديب
الأربعاء 19 يناير 2022 - 19:10

تحقيقات

تزامنا مع اتجاه التعايش مع فيروس كورونا.. مطالب برلمانية بإصدار قرار حكومي يلزم بارتداء الكمامة.. وبرلماني يطالب بتوفيرها بأسعار رمزية قبل فرض ارتدائها إجباريا.. إتاحتها على بطاقات التموين حل جيد

11:39 ص - الإثنين 11 مايو 2020


 مع توجه الدولة نحو عودة الحياة لطبيعتها والتعايش مع فيروس كورونا، أصبح لزاما اتخاذ إجراءات وقائية واحترازية مشددة لمنع انتشار المرض بين المواطنين.

ومن بين هذه الإجراءات مراعاة التباعد الاجتماعي فضلا عن الالتزام بارتداء الكمامات والتطهير والتعقيم بشكل مستمر لكافة الأماكن.

وفي هذا الصدد طالب الدكتور سعيد حساسين عضو لجنة الصحة بمجلس النواب ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب السلام الديمقراطى من الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء اصدار قرار يلزم جميع الوزارات والمحافظات وجميع المؤسسات بالدولة والمتعاملين معها خاصة الشركات التابعة لقطاع الاعمال العام والقطاع الخاص وجميع الشركات الاخرى والمستشفيات الحكومة والخاصة والعيادات الطبية والبنوك والجامعات والبريد وشركات الاتصالات والمحمول والشهر العقارى وتصاريح المرور والمولات التجارية.

كما طالب بأن يتم تطبيق القرار داخل جميع وسائل النقل بما فيها السيارات الملاكى وغيرها بضرورة ارتداء قناع الوجة الطبى "الكمامة" قبل التوجه لاى مؤسسة او جهة بالدولة لمواجهة التداعيات السلبية لفيروس كورونا .


وقال " حساسين " فى بيان له اصدره اليوم انه يجب منع اى موظف يتجه الى عمله او اى متعامل مع الجهات الحكومية والخاصة من الدخول الا اذا كان يرتدى الكمامة مطالبا من رئيس مجلس الوزراء الاسراع فى اصدار هذا القرار لضمان مواجهة التداعيات السلبية لفيروس كورونا على ان يشمل هذا القرار جميع المواطنين خلال تواجدهم خارج منازلهم لاى سبب من الأسباب.

 من جانبه تقدم النائب محمد عبد الله زين الدين، نائب إدكو ووكيل لجنة النقل، بطلب إحاطة موجه إلى رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، حول وجود نقص في توافر الكمامات الطبية مع ارتفاع سعرها بالرغم القرار الذي أصدره رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، رقم 17 لسنة 2020 بتحديد أسعار بيع بعض المنتجات اللازمة لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وأكد أنه في حالة قيام الحكومة بتطبيق قرار إرتداء الكمامات الطبية للمواطنين سيؤدي ذلك الي رفع سعر الكمامات في الأسواق مما يضاعف من المعاناة.

وأشار إلى أن عدم توافر الكمامات الطبية في بعض الصيدليات يرجع إلى قيام موزعي الجملة برفع السعر على الصيدليات، مطالبا الحكومة بإنتاج كمامات طبية بسعر موحد أو قيام القوات المسلحة بإنتاجها و توزيعها على الصيدليات أو إتاحتها على بطاقات التموين منعًا للاستغلال.

وأضاف أنه يقدر عدد الكمامات الطبية اللازمة لأنشطة الاستجابة لتفشي كوفيد-19 إستنادًا إلى نموذج توقعات منظمة الصحة العالمية حوالي 89 مليون كمامة شهريًا.


 
 






 

تابع موقع تحيا مصر علي