عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

جون طلعت يطالب باستخدام الـGPS في تتبع حالات العزل المنزلي لمواجهة فيروس كورونا

تحيا مصر

وجه النائب جون طلعت، عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، اقتراح برغبة، حول استخدام تقنية الـGPS في تتبع حالات العزل المنزلي سواء من ثبت إيجابية إصابته بفيروس كورونا، أو المخالطين، لضمان تنفيذ إجراءات الحجر المنزلى بشكل صارم وعدم مخالفة التعليمات .

وأشار النائب، إلى أن هذه التقنية أثبتت نجاحا في تتبع حالات الحجر المنزلى، في العديد من الدول على رأسها كوريا الجنوبية التي لها تجربة رائدة في هذا المجال وتايوان، وسارت على خطاها دول أوروبا، وقامت روسيا بالتطبيق الفعلى قبل أيام، وتدرس أمريكا تطبيقه في العديد من الولايات حاليا للسيطرة على حالات الإصابة بفيروس كورونا.

وأوضح أن العديد من الدول لجأت إلى التطور التكنولوجي الهائل وعلى رأسها الصين وكوريا الجنوبية التطبيقات التكنولوجية عبر الهواتف الذكية لمحاصرة انتشار الفيروس.

وقال جون طلعت: كما تم استخدام ما يطلق عليه البيانات الضخمة او الـ Big Data في بناء قواعد بيانات صحية على مستوى عال من الدقة لتتبع كافة الحالات ومنع مخالطة المصابين والمشتبه في إصابتهم، لضمان السيطرة على بؤر تفشي الفيروس، وأثبتت هذه التجارب نجاحا كبيرا خصوصا في كوريا الجنوبية وتايوان.

وتابع طلعت: في ظل استعداد الحكومة لمرحلة التعايش مع الفيروس وعودة الحياة تدريجيا إلى طبيعتها بعد تخطي عدد الإصابات لأكثر من 10 آلاف، وبدء اعتماد نظام العزل المنزلى لحالات الإصابة ذات الأعراض البسيطة، يتحتم وجود إجراءات أكثر صرامة لضمان التزام المواطنين بإجراءات العزل التي تطلبها وزارة الصحة في حالات الإصابة أو الاشتباه.

وأكد عضو البرلمان، أن هناك إمكانية كبيرة لتطبيق هذه التقنيات في ظل الانتشار الكبير للهواتف الذكية في مصر، قائلا: لا يوجد منزل يخلو من هاتف ذكي، وهو ما يتطلب سرعة التنسيق بين وزارتى الصحة والاتصالات لتنفيذ هذا النوع من التطبيقات الذكية وسرعة تفعيلها لتتبع الحالات.
تابع موقع تحيا مصر علي