عاجل
الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نواب الصحة: كورونا يفرض علينا أجندة مزدحمة بعد العيد..سلسلة لقاءات هامة مرتقبة مع الحكومة.. إشادات بدور الأطباء والداخلية ومطالبات بمهام أكبر لرجال الأعمال

تحيا مصر

أكد نواب لجنة الصحة في البرلمان على امتلاكهم أجندة مزدحمة بالأعمال خلال الفترة المقبلة، لمحاولة كبح جماح انتشار الفيروس الوبائي "كورونا"، موضحين خلال تصريحات خاصة أنهم قد سبق وتكررت مطالباتهم للحكومة ممثلة في وزارة الصحة، للحيلولة دون الوصول إلى المرحلة الحرجة من نقص الأطباء والمعدات المطلوبة في الحالات الطارئة.

أكد وكيل لجنة الصحة في البرلمان عصام القاضي، أن فترة العودة من الاعياد سوف تشهد تكثيف اهتمام لجنة الصحة تحديدا في البرلمان بمسألة كورونا ومكافحة انتشار الوباء العالمي، من خلال سلسلة اجتماعات موسعة مع الحكومة وممثلي وزارة الصحة.

وأضاف في تصريحات خاصة: أن كل ماهو مطلوب من أجل دعم الأطقم الطبية، وحماية الشعب المصري، وأتباع احدث النظم لمكافحة الوباء، سيكون مطروحا في الاجتماعات التي لم تتوقف قبل الأعياد، وسوف نستأنفها خلال أيام بعد العودة من أجازة عيد الفطر.

وأختتم: أننا كنواب لجنة الصحة في البرلمان، نتابع الوضع عن كثب، ولا نتأخر في تقديم أي دعم تشريعي أو تحرك رقابي بهدف تعزيز سياسات الدولة لمكافحة الوباء العالمي.

أكد النائب حاتم عبدالحميد على أن نواب لجنة الصحة لطالما احذروا وزارة الصحة من ضعف الإمكانيات وأزمة الأطباء منذ سنوات طويلة، وأنه شخصيا أثار أزمة عدم وجود مستشفى واحدة في منطقة القناطر بأكملها منذ دخولة البرلمان في دور الإنعقاد الأول.

وأضاف عبدالحميد في تصريحات خاصة: الوضع الآن صعب، والضغط على المستشفيات كبير، والأطباء يقومون بدور عظيم وعلى الوزارة أن تسارع إلى مساعدتهم، وأن هناك فئات قامت بدور بطولي خلال الفترة الماضية، ومنها قوات الأمن في فرض حالة الحظر لمنع انتشار الوباء.

واستطرد عبدالحميد أن هناك أدوار مصيرية منوطة بعدد من رجال الأعمال، للمسارعة في تجهيز المستشفيات والمقار الصحية بشكل عاجل، لإنقاذ أكبر عدد من الأرواح في ظل نقص الإمكانيات والأطقم البشرية.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الإثنين، خروج 93 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 4900 حالة حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 5481 حالة، من ضمنهم الـ 4900 متعافي.

وأضاف أنه تم تسجيل 702 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 19 حالة جديدة.

وقال "مجاهد" إن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل والحجر الصحي تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم، الإثنين، هو 17967 حالة من ضمنهم 4900 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و 783 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع المحافظات، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما تم تخصيص الخط الساخن "105"، و"15335" لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية.
تابع موقع تحيا مصر علي