عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بحث ألماني: علامات جلدية تنذر بالإصابة بفيروس كورونا .. منها ظهور بقع حمراء

تحيا مصر

مع انتشار الموجة الثانية لفيروس كورونا في مصر وارتفاع أعداد المصابين بالمرض يوميا، بات البحث عن أعراض كورونا أكثر الكلمات بحثا واستهدافا من الأشخاص في مصر، ولا سيما حول العالم، وأعراض "كوفيد-19" المعروفة تتمثل في الحمى والسعال الجاف وضيق التنفس، لكن ماذا عن غيرها من الأعراض و العلامات التي ظهرت، وتُشير بقوة إلى وجود إصابة بالفيروس القاتل. 

أوردت مجلة فروندين الألمانية، تقرير علمي صادم عن بحثا ألمانيا، يكشف مستجدات خطيرة عن أعراض الفيروس القاتل، ومنها ظهور أعراض جلدية تنذر بالإصابة.

علاقة حكة الجلد أو "الهرش" بـ فيروس كورونا 

كشف التقرير العلمي سمة علاقة تربط حكة الجلد أو "الهرش" بالفيروس، وتمثلت الأعراض الجلدية في الأحمرار الشديد للجلد والحكة والتقشر وظهور البثور على الظهر والبطن والسيقان وراحة اليد.

العلامات التي تظهر على الجلد وترجح الإصابة بكورونا حال تزامنها مع الأعراض الأساسية المتمثلى في درجة الحرارة المرتفعة وضيق التنفس والسعال الجاف، يمكن تلخيصها في عدة نقاط على النحو التالي: 

علامات فيروس كورونا على الجلد 

– الطفح الجلدي، وتعبر عنه بقع صغيرة في الجلد تظهر في الجسم كله.

– حكة واحمرار الجلد.

– أرتكاريا وحساسية، وهي بقع الارتكاريا التي تظهر على الجلد، والإحساس بالحرقان في الجلد والحاجة إلى الهرش.

– كما ظهر على الأطفال عرض جلدي جديد، وهو متلازمة كاواساكي، حيث اتضح أنها تزيد بشكل كبير مع الأطفال في حالة إصابتهم بكورونا.


لكن من أعجب الأعراض التي أكد عدد ممن شهدوا حالات كورونا شيوعها بينهم، هو الإسهال، إذ يعتبر من الأعراض المبكرة الأكثر شيوعا في عدوى كوفيد 19. 
 
وذكر التقرير المفصل إن 29.3% من المصابين بكوفيد-19 يعانون من الإسهال، بينما يشكو 83.8% من درجات مختلفة من فقدان الشهية، و0.8% من القيء، و0.4% من آلام في البطن.

تابع موقع تحيا مصر علي