عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أمين تنظيم حزب الحرية يكشف حقيقة وجود أزمة فى الدواء

تحيا مصر

قال الدكتور أحمد إدريس، أمين تنظيم حزب الحرية المصرى، وعضو شعبة الصيدليات بالاتحاد العام للغرف ومسئول ملف الدواء بمنتدى الإصلاح الصحي، إنه في ظل الأزمة الحالية لفيروس كورونا ظهر ما يُعرف بنواقص الدواء، موضحا حقيقة التساؤل المنتشر حول نقص الأدوية من السوق، وهل نُعاني من أزمة في الأدوية، تحديدا أدوية فايتامين سي وأدوية رافعة المناعة والبارستامول.

وأكد عضو نقابة الصيادلة، أنه لا يوجد أزمة في نقص الدواء، موضحًا "لأننا في مصر نتميز بكثرة البدائل للدواء وتعريف البدائل للدواء، وأن لكل دواء مبتكر فترة حماية قانونية، لا يسمح خلالها لأي شركة أخرى أن تصنع نفس الدواء، وفي هذه الفترة لاتجد بالسوق إلا الدواء المبتكر".

اقرأ أيضا: مصادر لـ تحيا مصر: انضمام هشام طلعت مصطفى لـ حزب الشعب الجمهورى

وأشار "إدريس" إلى أنه وبعد انتهاء فترة الحماية القانونية يسمح القانون لأي شركة لتصنيع الدواء أن تصنع نفس الدواء لكن بسعر أرخص من الدواء المبتكر، ويسمــى الــدواء الجديــد بالــدواء الممـاثل أو (الجنيس)Generic، إذ تختلف الأدوية المماثلة في شكلها ولونها وشكل عبوتها عن الدواء المبتكر، مؤكدا أنه "قد يختلف شكل دوائك أكثر من مرة".

ونوه أمين تنظيم حزب الحرية المصري: يجب أن يكون لدينا وعي لذلك، وأن لا ننساق لفكرة تخزين دواء حتى لانتسبب في أي أزمة، وأن نكون على وعي وثقة في أن للاسم التجاري الواحد أكثر من بديل.

تابع موقع تحيا مصر علي