عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محمد نصر علام وزير الري السابق: رفض أثيوبيا اتفاقية تقسيم مياه النيل "بلطجة سياسية"

تحيا مصر

انتقد الدكتورة محمد نصر علام وزير الموارد المائية والري الأسبق، ممارسات دولة أثيوبيا ونهجها في مفاوضات ملء سد النهضة، و تعنتها وعرقلتها سير تلك المفاوضات حتى تأزمت القضية، نهايةً بهجومها المسلح ضد السودان للاستيلاء على مياه نهر عطبرة. 

وقال "علام"، إن إعلان أثيوبيا بأنها لاتعترف بإتفاقية ١٩٠٢ التى وقع عليها ملكهم مينلك التانى وصدق عليها البرلمان الأثيوبى وأقرت فيها بعدم بناء سدود على النيل الأزرق والسوباط بدون موافقتنا وحصلت نظيرها على أراضى سودانية بنت عليها سد النهضة، يُعد بلطجة سياسية. 

مُضيفا: كما أن إعلان أثيوبيا لمصر والسودان والعالم بأن سد النهضة لتوليد الطاقة مع عدم الاضرار بدولتى المصب ثم بعد انجاز معظم بناءه اعادة الاعلان بأن السد لأغراض استخدامات أخرى ولحجز المياه عن مصر والسودان حتى يقرا بإتفاقية عنتيبى والتنازل عن جزأ من حصتيهما المائية وحقوقهما التاريخية فهذه قمة البلطجة الدولية التى تحتاج لحسم كبير لعدم تكراره، تُعد أيضا بلطجة سياسية. 

اقرأ ايضا: بعد هجومها المسلح على السودان .. تسلسل زمني يكشف مطامع أثيوبيا في السيطرة على مياه نهري النيل وعطبرة (تفاصيل)

وتابع وزير الدولة الأسبق: أما بلطجة سياسية ثالثة.. رفض أثيوبيا تفعيل إتفاقية ١٩٠٢ بلطجة سياسية، وتفاقمت البلطجة الأثيوبية بمطالبتها لمصر والسودان بتطبيق اتفاقية عنتيبى لاعادة تقسيم مياه النيل بين دولة التى لاتعترف بها الدولتان، بل والاتفاقية غير مفعلة حتى تاريخه بعد مؤامرة اصدارها منذ ١٠ سنوات، نوع جديد من البلطجة لم يتم تسميته دوليا حتى الأن.


تابع موقع تحيا مصر علي