عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الصحة: تعاطي التبغ مسئول عن 25% من جميع الوفيات الناجمة عن السرطان في العالم

تحيا مصر

الصحة: أكثر من مليون شخص يموت سنويًا نتيجة تعرضهم للدخان غير المباشر

حذرت وزارة الصحة والسكان المصرية، اليوم الأحد 31 مايو والذي يتزامن مع اليوم العالمي للامتناع عن التدخين، من تعاطي التبغ، مطالبة بنشر الوعي لحماية نفسك وغيرك من أضرار التدخين.

وأشارت وزارة الصحة إلى أن تعاطي التبغ يعد مسئولًا عن 25% من جميع الوفيات الناجمة عن السرطان في العالم، ويزيد تعاطي منتجات النيكوتين والتبغ من مخاطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والأوعية وأمراض الرئة.

وأوضحت أن أكثر من مليون شخص يموت سنويًا نتيجة تعرضهم للدخان غير المباشر، ويضاعف الأطفال والمراهقين الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية من فرص تدخينهم للسجائر في مرحلة لاحقة من حياتهم مرتين على الأقل.

ولففت إلى أن استخدام السجائر الإلكترونية يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والرئة، ويتسبب النيكوتين الموجود بها في الإدمان بدرجة كبيرة ويمكنه الإضرار بأدمغة الأطفال التي مازالت في مرحلة النمو، كما أن دخان الأرجيلة سام ويحتوي على مواد مسببة للسرطان.

اقرأ أيضًا.. منظمة الصحة العالمية تحذر الشباب من منتجات التدخين والسجائر الإلكترونية: لا شيء منها آمن (فيديو)

وأشارت وزارة الصحة إلى أن مضع التبغ قد يتسبب في الإصابة بسرطان الفم وفقدان الأسنان وتحولها إلى اللون البني والبقع البيضاء وأمراض اللثة.

وتحتفل منظمة الصحة العالمية، اليوم الأحد، 31 مايو من كل عام، بـ اليوم العالمي لمكافحة التبغ، أو "اليوم العالمي بدون تدخين" وأهمية تسليط الضوء نحو الآثار السلبية والضارة للتبغ والتدخين وآثاره السيئة على الصحة العامة وتذكير الشعوب بالمخاطر التي يسببها التدخين سواء على حياة الأفراد أو على النواحي الاقتصادية للأسر والمجتمعات.
تابع موقع تحيا مصر علي