عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مذكرة برلمانية تطالب السيسى بفرض حظر التجوال الكُلى لمواجهة إنتشار كورونا "خاص"

الرئيس السيسى والدكتور
الرئيس السيسى والدكتور على عبد العال

دشن عدد من نواب البرلمان، حملة لجمع توقيعات لتقديم مذكرة للرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، للمطالبة بفرض حظر تجوال كلى بالبلاد لمدة 15 يوماً، بسبب إنتشار فيروس كورونا لمستجد، وعجم قدرة الحكومة والمنظومة الصحة على المواجهة_على حد وصفهم.

ووقع على المذكرة حتى الأن عدد من النواب، وتستهدف الحملة التى أطلقها الدكتور محمد عبد الغني، عضو مجلس النواب، على جميع أكبر عدد من التوقيعات قبل تقديمها الى الرئيس عبد الفتاح السيسي.

تحيا مصر حصل على نص المذكرة، والتى جاء بها:

السيد الرئيس/ عبد الفتاح السيسي

رئيس جمهورية مصر العربية

تحية تقدير واحترام،،

مقدمه إلى سيادتكم النواب الموقعين أدناه

اجتاح العالم كله بغير سابق إنذار، فيروس كورونا وواجهت مصر هذا الفيروس مثل باقي الدول هجماته الشرسة والتي أصابت الكثيرين وأضرت بخطط طموحة كنا نسير إليها.

سيادة الرئيس
تزايدت في الفترة الأخيرة حالات الإصابة والوفيات لدرجة أنه:
1-أصبحت المستشفيات غير قادرة على استقبال الحالات المصابة سواء التي تطلب الكشف أو تحتاج إلى عمل المسحة للتأكد من الإصابة.

2-في ظل عدم وجود الأماكن بالمستشفيات واللجوء للعزل المنزلي، واجه المواطنون أزمة عدم توافر الأدوية في الصيدليات تارة والأخرى عدم قدرتهم على شراء تلك الأدوية لعدم قدرتهم مادياً.

3-إنهاك الفريق الطبي الذي يواجه هذه الجائحة وظهور الإرهاق والتعب عليهم فضلاً عن زيادة حالات الإصابة والوفيات بينهم والعبء الأسري عليهم وعلى أسرهم.

4-استنفاد الإدارة الصحية لكل جهودها ولجوءها إلى المستشفيات الخاصة التي وضعت قائمة أسعار تفوق قدرة أكثر من 80٪ من الشعب المصري.

5-عدم توافر أدوات الوقاية من كمامات ومطهرات وذلك فضلاً أيضاً عن عدم وجود القدرة المادية لدى الكثيرين على شرائها واستنفاد مساهمات المجتمع الأهلي في هذا المجال.

سيادة الرئيس:

إن الحفاظ على النفس البشرية مقدم في كافة الشرائع السماوية والقيم الإنسانية على ما سواها، ونحن نعلم مدى قوة الضغوط الإقتصادية ولكن في نفس الوقت نعي خطورة فقدان العائلة الواحدة لأكثر من فرد فيها أو عائلات بأكملها.

سيادة الرئيس:

إننا ومن واقع المسؤولية الملقاة على عاتقنا وفي ظل استنفاد قدرتنا على مساعدة أهلنا وأخوتنا ومن واقع حرصنا على النفس البشرية، نتوجه إلى سيادتكم بطلب فرض الحظر الشامل بمنتهى الجدية والصرامة لمدة (15) يوماً، ندعو الله أن ينحسر هذا الوباء فيها.

ونؤكد على ضرورة قيام الحكومة بعدد من الإجراءات خلال هذا الحظر تشمل:

1-صرف مواد تموينية لأصحاب بطاقات التموين تغطي احتياجاتهم لمدة 15 يوم مدة الحظر.

2-صرف مبلغ الـ (500) جنيه الإعانة المحددة للعمالة غير المنتظمة والتي لم يتم صرفها إلا شهر واحد فقط ولم يتم الصرف للشهر الثاني حتى الآن.

3-صرف 40٪ من مرتبات موظفي القطاع الخاص لمدة شهر واحد.

4-السماح بإقراض أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة مبالغ حتى 200.000 جنيه شهرياً طبقاً لميزانياتهم لسداد التزاماتهم الضرورية على أن تكون هذه القروض بدون فوائد.

5-تأجيل فواتير المياه والكهرباء لمدة شهر واحد.

إن تكلفة هذه الإجراءات أياً ما كانت لا تساوي الأرواح البشرية التي تسقط كل يوم ولا تساوي حجم الأضرار التي حدثت بالفعل للإقتصاد لكنها بالتأكيد ستقلل من أثر هذا الوباء ومن نفقدهم من أعزاء من أبناء هذا الوطن وتمكننا بعد أن ننتصر على هذا الوباء أصحاء وبروح معنوية عاليه من استكمال البناء وتعويض أي خسائر بإذن الله.

الله من وراء القصد وهو يهدي السبيل
حفظ الله مصر وشعبها

تابع موقع تحيا مصر علي