عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

"قوانين الانتخابات" المظلومة.. مناقشتها وإقرارها لايعني إجراء فوري للانتخابات.. الاستحقاقات مطلوبة لخلق بيئة نيابية وحزبية قوية

جلسة من حوار الاحزاب
جلسة من حوار الاحزاب حول قوانين الانتخابات

يقع البعض أسرى حالة من الخلط المزعج، بين الإعلان عن الانتهاء من قوانين الانتخابات، وبين حتمية إجراء وعقد تلك الإنتخابات، لتنهال الأسئلة التي تستنكر كيفية التفكير في إجراء الانتخابات في وقت مشغولة فيه الدولة بإجراءات مواجهة كورنا.

تحيا مصر يوضح الفرق بين اقرار القوانين واجراء الانتخابات

الكثير من النقاط المنطقية تفوت على هؤلاء، فبداية، مناقشة قانون الانتخابات لاعلاقة له بإجراء الانتخابات من عدمه، حيث يجب الانتهاء من التشريع الذي يعد "كتالوج" مستقبلي لتنظيم أية انتخابات، مهما كان توقيتها أو ظروفها، جرى إجرائها بعد شهر أو عام، ففي جميع الأحوال يجب أن يكون هناك "تشريع"، وأن يكون "جاهز".

فليس من المنطقي، أنه حتى لو استمرت الظروف الحالية شهورا طويلة، وحال انقضائها، نستيقظ فجأة مطالبين باستكمال الاستحقاقات البرلمانية والدستورية، حينها لو لم يكن هناك قانون جاهز للإنتخابات فسنكون أشبه بمن تغافل عن الاستذكار طوال العام، وأراد أن يستوعب "المنهج كله" ليلة الامتحان فقط.

ثم النقطة الأكثر جوهرية والمتعلقة بنفي العلاقة بين الانتخابات والاستحقاقات المتعلقة بها، وبين مواجهة كورونا، وحقيقة الأمر أن القضاء على كورونا، يتطلب وجود مؤسسات شرعية قائمة للدولة، يسير أعمالها مسؤولين وكوادر شبابية وحزبية وسياسية، قادرة على ممارسة أدوارها الخدمية والتشريعية والرقابية، وهو ما لن يحدث في حال لم يكن هناك مجالس للنواب والشورى والمحليات، فأبسط مثال يشير إلى أهمية تلك المؤسسات، أن إجراءات التباعد وارتداء الكمامة وتكريم الأطباء ودعمهم، كلها صدرت في هيئة "قوانين" لولا وجود مؤسسة تشريعية قائمة لكانت قد تعثرت أو دخلت في مسار آخر.

اقرأ ايضاً: مصادر لـ تحيا مصر: قانون مجلس النواب 50-50 للفردي والقائمة بتوافق الأحزاب السياسية

قوانين الانتخابات ومن ثم ترجمتها إلى واقع عملي، تساعد على خلق بيئة حزبية وسياسية وبرلمانية، تقود الدولة وجهودها إلى التغلب على أية صعوبات اقتصادية وصحية وأمنية، وهو ببساطة المطلوب لبناء بلاد قوية وتقف على أرض صلبة.

أحد الأوجه التي لاينتبه إليها كثيرون عند التطرق لمسألة قوانين الانتخابات، هي ظروف وملابسات النقاش والإقرار، فالأمر لايتم ببساطة من تلقاء نفسه، وإنما يتطلب جلسات شاقة واجتماعات مطولة، لنواب وطنيين ارتضوا العمل ومواصلة النشاط في ظروف قهرية واستثنائية كالتي نعيشها، ورغم الاشتباه في عدد من الاعضاء وإصابة بعضهم، إلا أنم مصممون بإرداة صلبة على تسيير المهام المطلوبة منهم، سواء في قوانين الانتخابات أو غيرها.
تابع موقع تحيا مصر علي