عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عبدالحميد الشيخ يطالب بزيادة التوعية حول آخر مايستجد عن خصائص فيروس كورونا

تحيا مصر

أكد عضو لجنة الصحة في البرلمان عبدالحميد الشيخ، أن فيروس كورونا لايزال مجهولا في الكثير من النقاط المتعلقة به، سواء قضاء الحرارة عليه او بقاءه على الأسطح، ومؤخرا انتباه وزارة الصحة إلى أن المكيفات قد تساهم في زيادة انتشارة، مطالبا المواطنين خلال تصريحات خاصة بمتابعة كل مايصدر عن وزارة الصحة المصرية ومنظمة الصحة في هذا الصدد.

وطالب الشيخ بمنع أية أزمات متعلقة عدم توافر الأدوية، وتوسيع الاعتماد على معامل التحليل لكشف كورونا، على أن يكون ذلك كله بضوابط، ولكن هدفه الأساسي تخفيف الضغط على الأطقم الطبية.

وشدد الشيخ في ختام تصريحاته على ضرورة أن يكون هناك حملات توعوية مكثفة في الإعلام، حول آخر ماتتوصل إليه الجهات البحثية والطبية حول طبيعية كورونا، ونشر العادات والسلوكيات التي تساهم في القضاء عليه ومنع انتشاره.

وكان الدكتور إيهاب عطية، مدير الإدارة العامة لمكافحة العدوى بوزارة الصحة، قد أكد إن المكيفات والمراوح قد تنقل عدوى فيروس "كورونا" من خلال نقل الرذاذ المتطاير من أي شخص مصاب داخل الغرفة.

وأضاف في فيديو توعوي نشرته وزارة الصحة، أن المكيفات تعمل على تقليب الهواء وأخذه وإعادة ضخه مرة أخرى، وهذا الأمر أيضا ينقل العدوى، وخاصة المكيفات المركزية التي تنقل الهواء من مكان لآخر، وأفضل أنواع المكيفات الذي يعتمد على أخذ هواء من الخارج وتكييفه مع الهواء في الداخل.

وقال: "بالنسبة للمكيفات المركزية فهي أكثر خطورة؛ لأنها تنقل الهواء من غرفة لأخرى، ولذلك تجنبًا للعدوى عند استخدامها، فتح الهواء الطبيعي في كل غرفة ثم إعادة تشغيله مرة أخرى".

وعن كيفية الوقاية من العدوي مع استخدام المكيفات، قال: "الأفضل الاعتماد على المكيفات فترة، ثم غلقها وإدخال الهواء الطبيعي فترة معينة من الوقت؛ لتجديد الهواء بالمكان، مع تنظيف فلتر المكيفات كل 12 ساعة، لكن في النهاية تظل التهوية الطبيعية هي الأفضل.

وأكد أن أسوأ تهوية هي الناتجة عن المروحة؛ لأنها قادرة علي تحريك الهواء في جميع أنحاء المكان، ما يعني نقل العدوي بشكل أسرع.
تابع موقع تحيا مصر علي