أشرف رشاد: القائمة النسبية ستدخلنا في "حزبه برما" واذا لم تتمكن الأحزاب من اختيار 15 شخص تبقي "مصيبة" قال النا

تحيا مصر

رئيس التحرير
عمرو الديب
الخميس 9 ديسمبر 2021 - 09:25

أخبار البرلمان

مستقبل وطن: قانون الشيوخ ليس الأفضل لنا وامتثلنا لرغبة القوى السياسية"فيديو"

12:08 ص - الإثنين 8 يونيو 2020
النائب اشرف رشاد الشريف


أشرف رشاد: القائمة النسبية ستدخلنا في "حزبه برما" واذا لم تتمكن الأحزاب من اختيار 15 شخص تبقي "مصيبة"

قال النائب أشرف رشاد، الأمين العام والنائب الأول لرئيس حزب مستقبل وطن، إن حزبه منذ البداية كان يتبني اجراء الانتخابات بنظام75% للقائمة و25% للفردي ولكن عندما اجتمعوا مع باقي الأحزاب من خلال ائتلاف دعم مصر ووجدوا أن هناك رغبة في زيادة نسبة الفردي لتمثيل بعض القيادات الشبابية بشكل أكبر.

النائب أشرف رشاد قال في كلمته خلال اجتماع لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب لمناقشة قانون مجلس الشيوخ، إن حزبه امتثل لرغبة باقي القوي السياسة وتم التوافق على إجراء الانتخابات بنسبة 50% للقائمة و50% للفردي قائلًا" القاعدة بتقول إن القوي في القائمة قوي في الفردي وأى كيان سياسي سيكون قوي في القائمة سيثبت نفسه في الفردي".

النائب الأول لرئيس حزب مستقبل وطن، قال إن القائمة المغلقة المطلقة كما يري البعض قد تكون بها بعض النقاط التى لا تتيح تمثيل "ناس كثيرة" بعكس القائمة النسبية التى عندما نطبقها في الشارع سنجد رؤوس الأموال والقيادات الطبيعية على رأس القوائم ثم يأتى بعد ذلك بعض المكملين للقوائم وبهذا سنكون أضعفنا تمثيل كافة قوي الشباب والأشخاص الذين من الممكن أن نحتاج إليهم من الأكاديميين سواء في مجلس الشيوخ أو النواب.

وحول المعادلات الحسابية التى تحسب الفائزين في القوائم النسبية، قال رشاد إنها ستدخلنا في "حزبه برما" ولن تكون مناسبة للشعب المصري مضيفًا أن لدينا في مصر104 حزب تحت التأسيس وهذه الاحزاب يمكن أن تشكل قائمة لليسار وقائمة لليمين وقائمة ليمين الوسط وقائمة ليسار الوسط ويتم تمثيل كافة القوي السياسية.

وتابع الأمين العالم لحزب مستقبل وطن أنه يظن أن عدد القوائم في القانون الذى يتم مناقشته هى 35، 35، 15، 15 قائلًا " تبقي مصيبة لو 20 أو 30 حزب معرفوش يجيبوا 15 شخصية تشكل قائمة ساعتها تبقي هذه الأحزاب ليست موجودة في الشارع".

اقرأ ايضاً: اللجنة التشريعية بالبرلمان توافق على مشروع قانون مجلس الشيوخ

النائب الأول لرئيس حزب مستقبل وطن، قال إن قانون الشيوخ الذى تمت مناقشته ليس هو القانون الأمثل لحزب مستقبل وطن مضيفًا أنه لا يزعم أنهم الحزب الأقوي ولكنه يزعم أنهم متواجدين بشكل قوي على الساحة السياسية ومع ذلك امتثلوا لرغبة القوي السياسية وارتضوا بالقانون.

رشاد قال إن هذا القانون موضوع للقوي السياسية وليس للقوي التى أُشير إليها بأنها قوى واحدة تُدير المشهد السياسي مضيفًا أن هذا القانون يضمن تمثيل كافة القوي في البرلمان.

تابع موقع تحيا مصر علي