أكدت مصادر برلمانية لـ تحيا مصر، ان مجلس النواب سيعقد جلسات الأسبوع القادم، لمناقشة عدد من القوانين الهامة، وع

تحيا مصر

رئيس التحرير
عمرو الديب
الخميس 9 ديسمبر 2021 - 12:55

أخبار البرلمان

مصادر لـ تحيا مصر: البرلمان يعقد جلسات الأسبوع القادم للتصويت على قوانين الانتخابات

10:32 ص - الإثنين 8 يونيو 2020
الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب


أكدت مصادر برلمانية لـ تحيا مصر، ان مجلس النواب سيعقد جلسات الأسبوع القادم، لمناقشة عدد من القوانين الهامة، وعلى رأسها قوانين الانتخابات "الشيوخ والنواب".

ووقال المصدر فى تصريحاته الخاصة لـ تحيا مصر، ان اللجنة التشريعية ستنتهى اليوم الأثنين، من مناقشة التعديلات المقدمة من ائتلاف دعم مصر على قانون مجلس النواب، ليتم التصويت النهائي خلال جلسات الأسبوع القادم.

وشدد المصدر، على ان غالبية الأحزاب السياسية، متفقة فيما بينها خلال جلسات الحوار، على ان الانتخاب بنظام القائمة الغلقة المطلقة هو الأفضل، مشيراً الى ان نسبة 50% للقائنة و 50% للفردى، سيكون لها بالغ الأثر فى ايجاد حياة سياسية وحزبية خلال الفترة المقبلة، وسيضمن تمثيل جميع الفئات دون تهميش او استحواذ.

ووافقت لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، برئاسة إيهاب الطماوي وكيل اللجنة، خلال جلسة أمس الأحد، علي مشروع قانون مقدم من النائب عبد الهادي القصبي وأكثر من عشر اعضاء البرلمان بشأن إنشاء مجلس الشيوخ.

وشهدت اللجنة التشريعية مناقشات ساخنة من بعض النواب حول إجراء الانتخابات على المقاعد المخصصه للقوائم بنظام القائمة المطلقة المغلقة .وطالبوا باستبدالها بنظام القائمة النسبية .

وقال النائب احمد السجينى أمين عام ائتلاف دعم مصر مشروع القانون الذي قدمه الائتلاف يهدف الى التوازن ولاسيما أن مصر لا تزال في حاجه إلى المقاعد الفردية و القائمة بهدف تشجيع الاحزاب.

وقال النائب اشرف رشاد نائب رئيس حزب مستقبل وطن ان الحزب منذ البدايه تبنى اجراء الانتخابات بنظام ٧٥ % للقائمة و٢٥ للقائمة ولكن بعد لقاء مع الاحزاب والقوى السياسية تم الاتفاق على نظام ال٥٠% نزولا على رغبة القوى السياسية للسماح للقيادات الشعبية الطبيعية بالمشاركة.

وقال النائب سامي رمضان، إن وجود غرفة تشريعية ثانية متخصصة، يمثل إضافة للعمل التشريعي، ويحقق الصالح العام.


واضافت اللجنة اقتراح مادة باعادة العاملين بالشورى السابق إلى مجلس الشيوخ بك ودرجاتهم الوظيفية و والحقوق المالية وتؤول كل املاك الشورى السابق الى الشيوخ.

تابع موقع تحيا مصر علي