عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ننشر أسباب اختفاء السجائر الشعبية من السوق وتلاعب التجار في أسعارها

تحيا مصر

بعد نجاح وزارة الداخلية في ضبط 620 قضية تلاعب بأسعار السجائر وحجبها عن الأسواق في 48 ساعة، انتشرت أنباء عن اختفاء علب السجائر الشعبية من الأسواق، حتى أثيرت أزمة في بعض المناطق، بعد بحث أشخاصا من الطبقة المتوسطة على علب سجائر ولم يجدوا في المحال والأكشاك.

وقالت الإعلامية جيهان لبيب، مقدمة برنامج 90 دقيقة على فضائية المحور، إنه بعد بحث المواطنين عن السجائر، مع عدم توافرها في مناطق عدة، انتشرت أقاويل بأن أسعار السجائر سترتفع خلال الفترة المقبلة، ما دفع الشركات المنتجة إلى حجبها، لتقوم بتوزيعها مرة أخرى على الأسواق بضعف الأسعار. 

وقال إبراهيم الامبابي، رئيس الشعبة العامة للدخان والسجائر باتحاد الصناعات، "أحب اوضح أنه لا يوجد شركات سجائر غير واحدة بس "الشرقية للدخان"، ودي تبع قطاع الأعمال يعني دولة، فلا يمكن أن تكون شائعة حجب الشركة للسجائر حقيقية، لأن الحكومة تحاسبها يوميا، انتجت قد إيه، ووزعت قد إيه، وبتاخد ضرايبها ورسومها". 

وأضاف الامبابي، أما بخصوص الشائعة الثانية، فليس حقيقي أن هناك تسريح أو خفض عمالة، والدليل ببساطة أن قبل أزمة فيروس كورونا المستجد، الشركة كانت تنتج 210 مليون سيجارة يوميا، وحاليا يتم إنتاج 200 مليون سيجارة يوميا، أي نفس النتيجة. 

وتابع رئيس الشعبة العامة للدخان والسجائر باتحاد الصناعات: السبب الحقيقي وراء الأزمة هم التجار، وأنا أُحيي وزارة الداخلية اللي تواصلنا معاهم ووافيناهم بأماكن وعناوين هؤلاء التجار، إذ قاموا بدورهم على اكمل وجه، موضحا، قدرنا إننا ندخل خطين إنتاج جداد يمكنهم صناعة 15 مليون سيجارة يوميا. 

وتابعت مقدمة 90 دقيقة، هناك أقاويل أخرى تُرجع السبب إلى إغلاق بعض المصانع تخفيض العمالة بها بعد قرارات الحكومة بتطبيق الإجراءات الاحترازية ضد تفشي فيروس كورونا المستجد.

اقرأ أيضا: الطبيب المعالج لرجاء الجداوي: فايقة وبتتكلم وفي أخر مرحلة للعلاج (خاص)

وأضافت جيهان لبيب، أن الداخلية المصرية نجحت في ضبط مستودعات تخزين السجائر من قِبل بعض التجار وتعمد حجبها عن السوق، للتلاعب في أسعارها في ظل الأزمة الحالية التي يعاني منها المواطنين. بخلاف التهرب من سداد الرسوم الجُمركية.

شاهد بالفيديو ضبط الداخلية لتجار بيع السجائر وحجبها عن السوق للتلاعب في أسعارها، والتهرب من الرسوم الجمركية:

تابع موقع تحيا مصر علي