عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حزب التحالف الشعبي: مقاطعة الانتخابات غير مطروحه ونؤيد القائمة النسبية

مدحت الزاهد رئيس
مدحت الزاهد رئيس حزب التحالف الشعبي الإشتراكي

قال مدحت الزاهد، رئيس حزب التحالف الشعبي الإشتراكي، إن مقاطعة الانتخابات غير وارد على أجندتهم ولم يُطرح على جدول أعمالهم حتى الأن، مضيفًا أنهم يركزون كل طاقتهم حاليًا على تحسين شروط القانون والانتخابات، والضغط من أجل إجراء انتخابات تنافسية ونزيهة وفق أفضل نظام انتخابي ممكن قائلًا " قرار المقاطعة غير مطروح اصلا على جدول أعمالنا".

الزاهد قال في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، إنه من حيث المبدأ فالأصل هو المشاركة في الانتخابات، ولكن من ناحية القوانين فالحركة المدنية الديمقراطية انحازت إلى القانون الذي قدمه النائب كمال الدين حسين، وهناك مشروع ايضًا 25/30، مضيفًا أنهم مع إجراء الانتخابات بنظام القائمة النسبية المفتوحة غير المشروطة كما جاء في قانون"حسين"، والذى قدم نموذج لإمكانية إجراء الانتخابات بهذا النظام مع الحفاظ على الحصص التى نص عليها الدستور للفئات المميزة تمييز إيجابي.

رئيس حزب التحالف الشعبي الإشتراكي، قال إن نظام القائمة النسبية يُتيح فرص أكبر لتمثيل كل أطياف المجتمع داخل مجلس النواب، ولكن القوائم المغلقة تهدر هذه الأصوات والفرص لأن قائمة واحدة هى التى تسحق الجميع.

اقرأ ايضاً: المحافظين: بدأنا تلقي طلبات المرشحين والنزاهة وحسن السمعة على رأس الشروط

الزاهد قال إنه يجب أن تجرى الانتخابات في ظروف حرة، ووضع يُتيح التعبير والتفاعل ما بين المواطنين والناخبين، مضيفًا أن هذا يتطلب فتح المجال العام، سواء فيما يتعلق بالصحافة، أو الأحزاب، أو النقابات، وتعديل قوانين الحبس الاحتياطى.

رئيس حزب التحالف الشعبي الإشتراكي، قال إن الإنتخابات يجب أن يتوفر لها شروط تنافسية مثل تفعيل النصوص الموجودة في الدستور الخاصة بنزاهة الإنتخابات وعدم تدخل الأجهزة المحلية مضيفًا أنهم سيضغطون من أجل تحقيق مطالبهم وأجراء انتخابات نزيهة.

الزاهد أكد على أنه لو توفرت ظروف جيدة للانتخابات وكانت القائمة المغلقة تمثل مشكلة للحزب أو أحزاب الحركة المدنية الديمقراطية فهناك 50% لمقاعد الفردي يمكن أن يخوضوا الإنتخابات من خلالها.
تابع موقع تحيا مصر علي