عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تأكيدا لانفراد تحيا مصر.. البرلمان يناقش قوانين الانتخابات الأسبوع القادم

د.على عبدالعال رئيس
د.على عبدالعال رئيس مجلس النواب

تأكيداً لما انفرد به، موقع تحيا مصر، من عقد مجلس النواب جلسات الاسبوع القادم، لمناقشة قانون مجلس الشيوخ، وتعديلات قانون مجلس النواب، أعلن البرلمان عن إدراج قوانين الانتخابات للمناقشة خلال جلسات الأسبوع القادم.

وجاء في بيان مجلس النواب، انه سيتم مناقشة، مشروع قانون مقدم من النائب عبدالهادي القصبي وعشر عدد الأعضاء، بشأن قانون مجلس الشيوخ، وأربعة مشروعات قوانين مقدمة من النواب: عبدالمنعم العليمي، سلامة الرقيعي، وشريف نادي، وأكثر من عشر عدد الأعضاء.

وعن اسباب التقدم بمشروع القانون، جاء مشروع القانون تنفيذاً للتعديلات الدستورية التي تم الموافقة عليها من خلال استفتاء أبريل 2019، والذي تضمن عودة التنظيم البرلماني المصري إلى نظام الغرفتين (مجلس النواب، ومجلس الشيوخ)، الأمر الذي يستوجب تدخل المشرع ليبين القواعد والأحكام والضوابط التفصيلية اللازمة لوضع النص الدستوري موضع التنفيذ الفعلي.

اقرأ ايضاً: مصادر لـ تحيا مصر: البرلمان يعقد جلسات الأسبوع القادم للتصويت على قوانين الانتخابات

كما كشف بيان مجلس النواب، عن مناقشة مشروع قانون مقدم من النائب عبدالهادي القصبي وعشر عدد الأعضاء بشأن تعديل بعض أحكام قانون تنظيم مباشرة الحقوق السياسية، الصادر بالقرار بقانون رقم 45 لسنة 2014، وقانون مجلس النواب الصادر بالقرار بقانون رقم 46 لسنة 2014، والقانون رقم 198 لسنة 2017 في شأن الهيئة الوطنية للانتخابات، وأربعة مشروعات قوانين مقدمة من النواب: سلامة الرقيعي، مصطفى كمال الدين حسين، عبدالمنعم العليمي، محمد عبدالغني، وعشر عدد الأعضاء، وثلاثة اقتراحات بقوانين مقدمة من النواب: محمد عطا سليم، د. عفيفي كامل، أكمل قرطام، في ذات الموضوع (16 مادة).

وعن اسباب التقدم بمشروع القانون، قال بيان البرلمان انه نظراً لاقتراب موعد إجراء انتخابات الفصل التشريعي التالي، كان من الضروري إجراء تعديلاً على قانون مجلس النواب بما يكفل توافقه مع التعديلات الدستورية التي أجريت مؤخراً، فضلاً عن إدخال بعد التعديلات (المتصلة ببعض المواعيد الإجرائية) على قانوني تنظيم مباشرة الحقوق السياسية، والهيئة الوطني للانتخابات.
تابع موقع تحيا مصر علي