عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عصام الفقي: رأينا ضرورة زيادة موازنات الصحة والتعليم ومجلس الشيوخ

تحيا مصر

أكد أمين سر لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب عصام الفقي، على أنه قد جرى وضع اللمسات النهائية على تقرير اللجنة النهائى بشأن مشروع الموازنة العامة للدولة، وأن النواب رؤوا ضرورة النص على توصيات بإضافة اعتمادات تُقدر بنحو 4.5 مليار جنيه لصالح قطاعات الصحة والتعليم والتعليم العالى، وذلك لمكافحة تداعيات فيروس كورونا.

وتابع، أن اللجنة أيضا رأت أهمية في زيادة مجلس الشيوخ القادم، من خلال إضافة مبلغ 500 مليون جنيه لمشروع موازنة مجلس النواب للسنة المالية تُخصص لمجلس الشيوخ، موضحا أن إجمالى المصروفات بالموازنة الجديدة بلغ نحو تريليون و710 مليارات جنيه، فيما وصل إجمالي الإيرادات نحو 1.3 تريليون جنيه، وذلك في آخر التقارير التي أعدتها اللجنة حول الموازنة العامة الجديدة للدولة والمرتقب طرحها قريبا على الجلسة العامة للبرلمان.

وأضاف في تصريحات خاصة أنه قد بلغت جملة الأجور وتعويضات العاملين المتوقعة خلال الموازنة الجديدة نحو 335 مليار جنيه، مقابل 301 مليار و115 مليون خلال السنة الجارية، مع الاتفاق على أن تتضمن الموازنة الجديدة 170 مليار جنيه لصناديق المعاشات.

وتابع أن اللجنة كانت حريصة تماما على ان يصل باب الدعم والمنح إلى نحو 326 مليار و280 مليون في العام الجديد، مقابل 327 مليارا و699 مليون جنيه العام الجاري، لنضمن بذلك أن نحافظ على دعم الخبز والسلع التموينية بـ85 مليار جنيه.
تابع موقع تحيا مصر علي