عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

آخر تطورات إنتاج لقاح فيروس كورونا.. تطعيم أوكسفورد "شمبانزي"

تحيا مصر

قال الدكتور أحمد محمود سلمان أستاذ علم المناعة واللقاحات والمصري الوحيد في فريق جامعة أوكسفورد لإنتاج لقاح كورونا، أن الموضوع بدأ مع بداية ديسمبر إلى 11 مارس أصبح الأمر يخرج عن السيطرة ويعترف بأن كوفيد 19 وباء عالمي.

وأضاف في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمر أديب ببرنامج "الحكاية"، على قناة MBC"مصر"، "بدأنا متابعة تركيب الفيروس على مستوى الجينات للوصول للبيانات الدقيقة وقدرته على ضرب خلايا جسم الإنسان، مشيرًا إلى أن قاعدة استقبال الفيروس متواجدة في 80 أو 90% من خلايا الجسم وفي الجهاز التنفسي بشكل أكبر".
وتابع "الجهاز التنفسي والرئة والأمعاء أهم أجهزة استقبال الفيروس، وحجمه من 50 إلى 200 نانومتر، وبعدما يتشبع في الخلايا تنفجر فتنتشر فيروسات أكثر ويتكاثر داخل الجسم إلى القضاء عليه".

اقرأ أيضًا.. ارتفاع عدد إصابات كورونا حول العالم لأكثر من 7 ملايين و800 ألف.. و4 ملايين شفاء
وأكد أن تصنيع اللقاح يستهدف تقوية المناعة لضرب أجهزة استقبال الفيروس، من خلال الأجسام المضادة القادرة على إيقافه خارج الخلايا، بالإضافة إلى الخلايا التائية لمعرفة مابداخلها لتدميرها ومنعها فلم تكن هناك فرصة للتكاثر".
وأشار إلى أن تطعيم أكسفورد عبارة عن فيروس اسمه شمبانزي لمكافحة الفيروس بآخر لتقوية المناعة وبداخله التركيب الجينى للأشواك"، مؤكدًا درجة آمانه بشكل كبير ونتائجه بدأت تظهر على القرود والفئران، وتم إجراء التجارب السريرية في 23 أبريل 2020 على أول متطوع وتم نشر البحث وأثبت نتيجة 100% على الحيوانات، وتم تطعيم 1200 متطوع، والنتائج آخر يوليو المقبل.
تابع موقع تحيا مصر علي