عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حزب المحافظين: القوائم النسبية هى افضل نظام انتخابى للمصريين والمطلقة إقصائية

تحيا مصر

طالب المهندس أكمل قرطام، رئيس حزب المحافظين، بضرورة تطبيق نظام القوائم النسبية فى الانتخابات، قائلا: "المسألة ليست سياسية، والدستور تحدث عن التعددية الحزبية والسياسية باعتبارها نظام أساسى للدولة المصرية.

واضاف رئيس حزب المحافظين خلال كلمته بالجلسة العامة اثناء مناقشة تعديلات قانون مجلس النواب، ان هذه التعددية لا يمكن إحيائها إلا بالقائمة النسبية لأنها تجعل المجتمع كله ممثل فى البرلمان ما يضمن أمن الدولة.

واكد النائب اكمل قرطام رئيس حزب المحافظين، ان القوائم المغلقة تُقصى 49% من الشعب من التمثيل"، وتابع: "قرأت مشروع قانون دعم مصر ولم أجد فلسفة ولا سبب ولا مبررات لاختيار هذا النظام"، مُضيف: "صحيح إن الدستور منح المُشرع حرية اختيار النظام الانتخابى، لكن يُفترض فى المُشرع الالتزام بأحكام المحكمة الدستورية العليا ومبادئها.

من جانبه قال النائب أشرف رشاد الشريف، نائب رئيس حزب مستقبل وطن، قانون محلس النواب شهد العديد من جلسات الحوار المجتمعى، مشيراً الى ان حزبه اجرى عدد من جلسات الحوار المجتمعى شارك فيها مجموعة من الأحزاب وعلى رأسها احزاب المعارضة.

وأكد نائب رئيس حزب مستقبل وطن، ان القائمة المطلقة هى افضل نظام انتخابي، مستنكراً مطالبة البعض ان تكون القائمة نسبية قائلاً " ماهو احنا مش هنجيب قائمة نسبية تقصيل علشان ننجح رؤساء احزاب، لو نزلوا فى دوايرهم هما عارفين انهم مش هينجحوا".

اللواء محمد صلاح أبو هميلة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهورى، تقدم بالشكر لجميع الزملاء على مقترحاتهم حول قوانين الانتخابات، والبرلمان الحالي عريق، واحتفلنا بـ 150 عام على إنشاء صرح عظيم، والنظم الانتخابية في كل العالم التي يسير عليها، لانجد أبدا أي نظام مثالي على مستوى العالم، يستطيع ان يكون مكتملا.

اقرأ ايضاً: مستقبل وطن: مش هنعمل قائمة تفصيل علشان ننجح رؤساء احزاب لو نزلوا فى دوايرهم هيسقطوا

وأضاف خلال الجلسة العامة اليوم: كل دولة تبحث عن النظام المناسب لها، والملائم لظروفها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، وقد تختار دولة نظام معين قد تغيره في المستقبل، لتغير أنظمة او ثقافات معينة، ووجهة نظري القوانين المعروضة الثلاثة هامة جدا، ومطلوبة في هذه الفترة، وأنا كحزب الشعب الشعب الجمهوري أوافق على التعديلات التي تقدمنا بها من خلال الإئتلاف، وأرى أن 50 – 50 وفقا للدستور، هو نظام يتماشى مع المجتمع المصري والنظام السياسي الحالي.

واستطرد: هذه النسب تقوي الأحزاب، بحيث يكون المستقبل لها أفضل، والنظام المقترح سيوف ينعكس إيجابا على الاحزاب.
وتابع: أتمنى انتخاب مجلس نواب يمثل الشعب المصري بشكل فعلي وحقيقي، يقوم بدوره كما قام المجلس الحالي بدوره برئاسة الدكتور علي عبدالعال.
تابع موقع تحيا مصر علي