عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مدير خدمات نقل الدم القومية: لدينا مخزون استراتيجي من الدم الآمن "فيديو"

تحيا مصر

أوضح الدكتور إيهاب سراج الدين مدير عام خدمات نقل الدم القومية، أنه منذ بداية جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 هناك مخزون استراتيجي من الدم آمن ومع اشتداد حالات الإصابة وزيادتها، تم زيادة المخزون الخاص بنا وتخطي شهر رمضان بدون أي مشكلات.



وقال سراج خلال ظهوره في فيديو له، أن مصر من البلاد القليلة على مستوى العالم التي لم تعاني من موضوع نقص الدم خلال الشهور الماضية، مطالبًا المواطنين بالتبرع بالدم كما فعلت وزيرة الصحة أمس احتفالا باليوم العالمي للتبرع بالدم.

وأضاف أنه يتم التبرع بالدم في مراكز نقل الدم القومية وعناوينها وأرقامها مذكورة في صفحة وزارة الصحة بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" وصفحة المتحدث الرسمي باسم الوزارة وغيرها.

اقرأ أيضًا.. طبيب يحذر من التجمعات قبل وبعد امتحانات الثانوية العامة: خطر وتنقل عدوى كورونا

وتابع مدير عام خدمات نقل الدم القومية، أن التبرع بالدم يخدم مستحقيه وهم مرضى أنيميا البحر المتوسط ومرضى الهيموفيليا والنصف المتكرر وتوفير احتياجاتهم بصورة مجانية كاملة وخدمات نقل الدم القومية توفر احتياجات المستشفيات الحكومية من الدم مجانا.

كما أكد على أنه منذ بداية التجارب الاكلينيكية الخاصة بسحب بلازما المتعافين من فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، وحقنها للمرضى فهذه الخدمة يتم تقديمها لكل الحالات بالمجان.

وكانت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، تبرعت أمس بالدم، في المركز القومي لخدمات نقل الدم بمنطفة العجوزة بالجيزة، وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي للتبرع بالدم، لتشجيع المواطنين على التبرع بالدم والتوعية بأهميته في تلك الأوقات الحرجة، مؤكدة اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية لضمان سلامة المتبرعين.

وتوجهت الوزيرة بالشكر لكافة المتبرعين الذين سارعوا بالتبرع بالدم، بعد تفعيل حملة الوزارة للتبرع بالدم بالتعاون مع (فيسبوك)، حيث تم استقبال 138 ألفًا و 784 طلب للتبرع بالدم من خلال الحملة، كما استقبلت مراكز نقل الدم على مستوى محافظات الجمهورية 4600 متبرع بالدم، واستقبل الخط الساخن (١٥٣٦٦) والذي تم تخصيصه للتبرع بالدم 3066 مكالمة للتبرع.

كما دعت الوزيرة كافة المواطنين للتبرع بالدم لاستمرار دعم النظام الصحي المصري، وذلك من خلال 28 فرعًا لمراكز نقل الدم القومية المنتشرة على مستوى محافظات الجمهورية، كما دعت أيضًا المتعافيين من فيروس كورونا المستجد (COVID-19 ) للتبرع ببلازما الدم للمساهمة في علاج الحالات الحرجة من مصابي الفيروس، خاصة في المحافظات الأكثر إصابة بالفيروس.
تابع موقع تحيا مصر علي