عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مفاجأءة.. قانون مجلس الشيوخ لايحتاج إلى قانون تقسيم دوائر لفتح باب الترشح

د.على عبدالعال رئيس
د.على عبدالعال رئيس مجلس النواب

على عكس مايعتقده الكثيرون، فإن قانون تقسيم الدوائر لن يقف تأخر صدوره حائلا بين البدء سريعا في الترشح للإنتخابات المقبلة، وهو ما أوضحته مصادر قانونية متخصصه في الشأن البرلماني لـ تحيا مصر، حيث جاء قانون مجلس الشيوخ متضمنا لما يشبه " تقسيم للدوائر" خاص به في هيئة جدولين كاملين.

قانون الشيوخ الذي يحمل بين طياته جداول تؤسس لمرحلة التنافس الانتخابي الخاص به، يختلف عن مجلس النواب وقانونه، المرتبط بطبيعة الحال بقانون ضخم منفصل بإسم قانون تقسيم الدوائر الانتخابية، والذي جاري العمل عليه، وسيكون طرحه وصدوره في مرحلة لاحقة، وقد سبقه قوانين الانتخابات الخاصة بالنواب والشيوخ والهيئة الوطنية للانتخابات ومباشرة الحقوق السياسية.

المصادر البرلمانية أكدت لـ تحيا مصر، أن قانون مجلس الشيوخ يتضمن جدولين مرفقين به، ويعتبران بمثابة قانون تقسيم الدوائر الخاص به، وأنه قولا واحدا، لا ارتباط بين قانون مجلس النواب وتقسيم دوائره و قانون مجلس الشيوخ.

وأنه بالتالي، مجلس الشيوخ بمجرد نشره فى الجريدة الرسمية يحق للهيئة الوطنية للانتخابات فتح باب الترشيح للغرفة الثانية للبرلمان المصري فورا.

اقرأ ايضاً: البرلمان يوافق على قانون مجلس الشيوخ نهائياً.. تعرف على مواد القانون

وينص القانون الذى وافق عليه البرلمان رسميا، على ان تقسم جمهورية مصر العربية إلى عدد (27) دائرة تخصص للانتخاب بالنظام الفردي، وعدد (4) دوائر تخصص للانتخاب بنظام القوائم، يخصص لدائرتين منهما عدد (15) مقعداً لكل منها، ويخصص للدائرتين الآخرتين عدد (35) مقعداً لكل منها، ويُنتخب عن كل دائرة منها عدد الأعضاء الذي يتناسب وعدد السكان والناخبين بها، بما يراعى التمثيل العادل للسكان والمحافظات.

ويجب أن تتضمن كل قائمة انتخابية عدداً من المترشحين يساوي العدد المطلوب انتخابه في الدائرة وعدداً من الاحتياطيين مساوياً له.
ويتعين أن تتضمن كل قائمة مخصص لها عدد (15) مقعداً ثلاثة للمرأة على الأقل، كما يتعين أن تتضمن كل قائمة مخصص لها عدد (35) مقعداً سبع منها للمرأة على الأقل.

ويجوز أن تتضمن القائمة الواحدة مترشحي أكثر من حزب، كما يجوز أن تشكل القائمة من مترشحين مستقلين غير منتمين لأحزاب، أو أن تجمع بينهم، وفي جميع الأحوال يتعين إظهار اسم الحزب أو كون المترشح مستقلاً ضمن القائمة الواحدة في أوراق الترشح.

ويجب أن تتضمن كل قائمة انتخابية عدداً من المترشحين يساوي العدد المطلوب انتخابه في الدائرة وعدداً من الاحتياطيين مساوياً له، ويتعين أن تتضمن كل قائمة مخصص لها عدد (15) مقعداً ثلاثة نساء على الأقل، كما يتعين أن تتضمن كل قائمة مخصص لها عدد (35) مقعداً سبع نساء على الأقل، ويجوز أن تتضمن القائمة الواحدة مترشحي أكثر من حزب، كما يجوز أن تشكل القائمة من مترشحين مستقلين غير منتمين لأحزاب، أو أن تجمع بينهم، وفي جميع الأحوال يتعين إظهار اسم الحزب أو كون المترشح مستقلاً ضمن القائمة الواحدة في أوراق الترشح.

ويٌشكل مجلس الشيوخ، من 300 عضوا، وينتخب ثلثا أعضائه بالاقتراع العام السرى المباشر، ويعين رئيس الجمهورية الثلث الباقى، ويخصص للمرأة ما لا يقل عن 10% من إجمالى عدد المقاعد.

ويكون انتخاب مجلس الشيوخ بواقع (100) مقعداً بالنظام الفردى، و(100) مقعداً بنظام القوائم المغلقة المطلقة، ويحق للأحزاب والمستقلين الترشح فى كل منهما.
تابع موقع تحيا مصر علي