عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصطفى الفقي: أثيوبيا لاتريد الاعتراف بالاتفاقيات الدولية وتريد الخروج من سياق الحقوق التاريخية

تحيا مصر

أوضح الدكتور مصطفى الفقي المحلل السياسي ورئيس مكتبة الإسكندرية، أن اثيوبيا لا تريد الاعتراف بحصص ثابتة للدول المختلفة في مياه النهر، ولا تريد الاعتراف بأي من الاتفاقيات وتريد أن تخرج من ثياق الحقوق التاريخية لمياه الأنهار الدولية فيما هو متعارف عليه.

وأشار "الفقي" في مداخلة لبرنامج يحدث في مصر، أن الوصول إلى حل لقواعد ملء سد النهضة أمر يمكن ان يحسم من اعتراف اثيوبيا بحصص مياه النيل المسلم بها، مؤكدًا أن مصر ليس أمامها إلا اللجوء لمجلس الامن لأنه من صلاحياته إحالة الأزمة إلى محكمة العدل الدولية.

وتابع أن السودان يعلم أن إثيوبيا تريد التهرب من الثوابت الخاصة بحصص مياه نهر النيل، ولذلك فأن وزير الري السوداني يحذر بأن مياه نهر النيل ليست محل جدل، ولا يمكن إنكار الثوابت، التي يدور حولها كل الحوارات والنقاشات.

اقرأ أيضًا.. المستشار بهاء أبو شقة الوفد مستعد غدا لخوض الانتخابات والمنافسة في جميع الدوائر

وعلق على تصريح وزير الخارجية المصري سامح شكري يبعد عنا شبهة التفكير في عمل عسكري، ولا ويظن ان هذا هو الحل الوارد في ذهن مصر، فنحن في النهاية نتعامل مع دول شقيقة ولايمكنا صنع عداوت تصل إلا حد الحروب، الحرب مغامرة أليمة ومحزنة لكل الاطراف، وبالتالي الحل بالوسائل السلمية قد يكون اكثر تأثيرا لاثيويبا.
تابع موقع تحيا مصر علي