عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تفاصيل 6 ساعات مُعاناة تعرض لها 23 عامل مصري في ليبيا .. (يرويها أحدهم)

تحيا مصر

تحول الغضب الشعبي في مصر إلى أفراح عارمة، بعد عودة العمال المصريين من ليبيا الذين تعرضوا لإهانات "متعمدة" من قِبل حكومة الوفاق في ليبيا بـ ترهونة، حيث يريدون محو كل ما هو مصري بها.

سادت الفرحة تحديدا محافظة بني سويف وهي موطن الـ 23 عامل، بعد إعادتهم من مدينة ترهونة الليبية من أيدى الجماعات المسلحة، وبعد تعرضهم لمعاناة الإهانة والتعذيب 6 ساعات متواصلة من الثامنة صباحا حتى الثانية ظُهرا.

تقدم العمال المصريين العائدين من ليبيا بالشكر إلى الدولة المصرية وجهود الرئاسة في تتبع الواقعة ومُرتكبيها بالتنسيق مع الحكومة الليبية، والنجاح في تحديد موقع الفيديو الذي تم تداوله على السوشيال ميديا، كاشفا لما تعرضوا له من تعذيب وانتهاكات حقوقية يُعاقب عليها القانون.

.."أنا في ليبيا من 3 سنوات ونصف، وكنا متوجهين لمصر فـ مسكونا وعملوا فينا اللي ميتعملش" .. هكذا يروي "جمال"  أحد الأشخاص العائدين من ليبيا، مؤكدا أنهم تعرضوا لتعذيب وإهانة على مدار 6 ساعات، بعد احتجازهم 5 أيام كاملة. 

ويُضيف "جمال": كُنا مجبرين اننا نقول الكلام اللي اتقال في الفيديو، من الساعة 8 لـ الساعة 2 تعذيب كانوا عايزين يكهربونا.. كنا حاطين الموت قصاد عنينا ومكناش نتوقع اننا نوصل مصر على طول، 5 أيام بهدلة وتعذيب، والحمدلله اتبلغنا أول امبارح اننا هنرجع مصر، ولما لقينا القيادات والضباط المصريين على الحدود حسينا خلاص اننا في مصر". 

وكلف الرئيس عبد الفتاح السيسى، أجهزة الدولة بمتابعة أزمة المصريين المحتجزين فى ليبيا، حيث كانت وزارة الداخلية بحكومة الوفاق الوطني، أعلنت القبض على المتورطين في واقعة الإساءة لعدد من العمال المصريين التي جرى تداولها قبل أيام على مواقعة التواصل الاجتماعي، بعد تحديد هوياتهم، مؤكدة مباشرة إجراءات الاستدلال معهم تمهيدا لإحالتهم إلى مكتب النائب العام في طرابلس.

اقرأ ايضا: سعودي: صرف أول دفعة من العلاوات الـ 5 أول يوليو .. والمعاشات زادت 200% منذ 2014

وقالت داخلية حكومة الوفاق في بيان، الأربعاء، إن أجهزة الضبط القضائي التابعة لها تمكنت الثلاثاء من رصد مكان واقعة الإساءة لمجموعة من العمالة المصرية وكشف هوية المتورطين في هذه الواقعة وإلقاء القبض عليهم ومباشرة إجراءات الاستدلال معهم بالخصوص تحضيرا لإحالتهم لمكتب النائب العام، مؤكدة أنه تم التعرف على العمالة المصرية المجني عليها في هذه الجريمة وعلى هوياتهم وهم جميعا بخير ويتمتعون بحريتهم دون أي قيد ويمارسون أعمالهم بشكل طبيعي.

وأشار بيان حكومة الواق إلى أنه سيجري الاستماع إلى أقوالهم بشأن ما تعرضوا له من إساءات تنتهك حقوقهم وتخالف القوانين والأعراف والأخلاق وضمان كامل حقوقهم القانونية بالخصوص.

تابع موقع تحيا مصر علي