عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أزمة تواجه مدن سودانية بعد ارتفاع أسعار المياه .. والمواطنون: لا يوجد مياه شرب

تحيا مصر

يواجه المواطنون السودانيون أزمة نقص المياه وانعدامها في بعض الأماكن بعد ارتفاع أسعار مياه الشُرب بعدما تواجهه السودان من خطر حقيقي يداهم العيش، خاصةً وأنها أول الخاسرين من بناء سد النهضة الإثيوبي. 

وحسب وسائل إعلام سودانية، اشتكى عدد كبير من مواطنى مدينة الأزهرى بالخرطوم جنوب محلية جبل أولياء من الانقطاع المستمر للمياه ووجود أزمة حادة فى الحصول على المياه بما فيها مياه الشرب.

وأجمع عدد من المواطنين، أن معاناتهم مع المياه قبل رمضان وآخرين بدأت معانتهم قبل اسبوع وأسبوعين بالرغم من استخدام الطلمبات "الموتور" فى أغلب المنازل إلا أنه لا توجد مياه. مشيرين إلى إرتفاع سعر البرميل إلى 500 جنيه وفى مما زاد معاناتهم فى ظل الظروف المعيشية الصعبة والحظر الذى شارف على الشهرين مع العلم أن هناك بعض من المواطنين عاطلين عن العمل بسبب الحظر وهم من أصحاب الأعمال اليومية.

وأكدت وزارة الخارجية السودانية رفضها القطاع لأى تحرك أحادى من شأنه إلحاق الضرر بالسودان بالبدء فى عملية ملء سد النهضة من دون التوصل إلى اتفاق. وناشد المواطنين السلطات المختصة بالنظر فى أمر معالجة المشكلة خاصة وأن المياه هى عصب الحياة

اقرأ أيضا: وزير الخارجية: لم تتهاون في إتخاذ كل الاجراءات التي تحافظ أمن وأستقرار ليبيا

وقالت وزيرة الخارجية السودانية أسماء عبد الله، أن جولات التفاوض الأخيرة بشأن سد النهضة حققت تقدمًا ملموسًا مما يعزز القناعة بأهمية تمسك الدول الثلاث بخيار التفاوض كأفضل وسيلة للتوصل لاتفاق شامل، موضحة أن الخلاف لا يزال قائمًا بشأن بعض القضايا القانونية مما حتم إحالة الملف إلى رؤساء الوزراء فى الدول الثلاث.


تابع موقع تحيا مصر علي