عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أولى جولات الثانوية العامة في عيون النواب .. ارتياح لسير اليوم وانضباط الإجراءات .. ومطالبات للداخلية بكردونات تمنع تجمعات الأهالي

تحيا مصر

تعددت تقييمات النواب لأول أيام انطلاق ماراثون الثانوية العامة في ظل انتشار جائحة كورونا، فبينما أعرب البعض عن ارتياحهم لسير اليوم، استنكر آخرون زحام الأهالي أمام اللجان، مطالبين وزارة الداخلية بكردونات تحول دون التكدس وانتشار العدوى.

أبدى رئيس لجنة التعليم في البرلمان سامي هاشم توقعات متفاءلة حتى الآن بسير امتحانات الثانية العامة، مشيرا خلال تصريحات خاصة، أنه لم يرد أي شكوى كبرى بخصوص أزمة أو مشكلة، وسط حالة التزام واضحة من الطلاب بإرتداء الماسكات الطبية والكمامات واستخدام زجاجات الكحول.

وأضاف هاشم: الدولة بذلت مجهودات جبارة بهدف تعقيم وتطهير اللجان والمدارس، وتخصيص الكواشف الحرارية وبوابات التعقيم، وأن عدد من أبرز المسؤولين التنفيذيين تحركوا على الأرض وتوجهوا بأنفسهم لرصد الأمور في الواقع، معربا عن أمانيه في أن تنتهي تلك الاختبارات بسلام وأمان.

وأختتم هاشم: يجب على أولياء الأمور ألا يتسببوا في حدوث زحام وتكدس، عليهم أن يحرصوا على عدم التعامل وكأنه لاوجود لوباء عالمي، فلا حاجة للانتظار أمام أبواب المدارس بكثافة، ولا حاجة لمراجعات الامتحانات وسط الحشود وغيرها من المممارسات غير الصحية.

إقرأ أيضاً: الغش الجماعي يسيطر على امتحانات الثانوية العامة في زمن الكورونا "صور"

أكدت وكيل لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب ماجدة بكري، على وجود قنوات اتصال لاتنقطع مع الحكومة، ومسؤوليها المختصين عن ملف الثانوية العامة، بهدف الاطمئنان على أول أيام انطلاق اختبارات الثانوية العامة، ورصد انطباعات الطلاب والاهالي ونقلها إلى وزير التعليم الدكتور طارق شوقي.

وأضافت في تصريحات خاصة: أبرز الاستفسارات كانت حول الانضباط في اللجان، ومدى الالتزام بإجراءات الحماية والوقاية من فيروس كورونا، بخلاف سهولة وتيسر الإجراءات منذ اللحظات الأولى وحتى نهاية الاختبار.

وأشارت النائبة إلى أنه لم يكن هناك أية شكاوى لعراقيل وأزمات كبرى عكرت صفو الاختبارات، ولم يكن هناك مشكلات خاصة بالطلاب والإدارات المتخصصة لإدارة عملية الامتحانات اليوم، بخلاف التأكد من سلامة سير عمل غرف التعقيم وتوافر المطهرات والكمامات وغيرها.

فيما طالبت النائبة منى منير، عضو مجلس النواب، وزارة الداخلية بضرورة وضع حواجز على مسافة آمنة من أبواب المدارس لمنع التجمعات والتزاحم على الطلاب من قبل أولياء الأمور، قبل وبعد الخروج من الامتحان.

وأوضحت منير، في بيان لها، أن تزاحم أولياء الأمور على أبنائهم يسبب خطورة بالغة على تفشي فيروس كورونا، ووجود احتمالية نقل العدوى نتيجة الاختلاط والتزاحم.

وطالبت الداخلية بتطبيق القانون برفق وبانسانية مراعاة لشعور الطلاب وأولياء أمورهم بالخوف والتوتر جراء الوضع العام ومناخ الامتحانات هذا العام، الأمر الذي يتطلب تعامل خاص معهم وطمأنتهم.

يشار إلى أنه قد أنطلقت صباح اليوم اختبارات الثانوية العامة، بأداء امتحان مادة اللغة العربية، حيث أدى الطلاب الامتحان من العاشرة صباحا ولمدة 3 ساعات، وانتظمت قرابة 2216 لجنة لـ 650 الف طالب وطالبة لأداء امتحان اللغة العربية ويتكون بوكليت الامتحان من 50 سؤالا مخصص للمادة 80 درجة.
تابع موقع تحيا مصر علي