عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هل يشارك حزب المصرى الديمقراطي فى التحالف الانتخابي لـ النواب والشيوخ؟ تحيا مصر يجيب

خلال جلسة حوار الاحزاب
خلال جلسة حوار الاحزاب حول قوانين الانتخابات

رئيس برلمانية المصرى الديمقراطي: لم نتوصل لاتفاق فعلى حتى الأن
عضو الهيئة العليا للمصرى الديمقراطي: مشاركين فى التحالف لإعادة ترميم تحالف 30 يونيو
رئيس حزب المصرى الديمقراطي: نتواصل مع مستقبل وطن ونرحب لاى تحالف وطنى
مصادر: حزب المصرى الديمقراطي سيكون له دور فى التحالف الانتخابى

في ظل الحديث في الشارع السياسي عن تشكيل تحالف سياسي جديد لخوض الانتخابات البرلمانية، فإنه من المقرر أن يلعب الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، دورًا في هذا التحالف الذي يضم الأحزاب المعارضة واليسارية لخوض المعركة الانتخابية المقبلة على مقاعد مجلسي النواب والشيوخ.

وكان المثير للانتباه هو تداول الكثير من التكهنات بأن ينضم الحزب المصري الديمقراطي لقائمة سياسية بقيادة حزب مستقبل وطن صاحب الأغلبية البرلمانية الحالية، وهو ما جعل التفسيرات والتحليلات السياسية تختلف بشكل جذري عن ما هو متداول في الأوساط السياسية والحزبية.

جدير بالذكر أن الحزب شارك في تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين وفي حوار الأحزاب الذي ضم 10 أحزاب مؤيدة ومعارضة، أثبت خلالها قدرته على تمسكه بمواقفه الوطنية بحسب تصريحات قياداته.

رئيس برلمانية المصرى الديمقراطي: لم نتوصل لاتفاق فعلى حتى الأن

من جانبه، علق رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي، النائب إيهاب منصور، في تصريح خاص لـتحيا مصر ، بأن فكرة تكوين تحالف سياسي يضم أحزاب المعارضة والوسط، تم طرحها منذ عام تقريبًا.

وأكد منصور، على أن فكرة التحالف السياسي تدور حول توحيد الرؤي حول قانون الانتخابات وتقريب وجهات الظر حوله، وكذلك تشكيل تحالف انتخابي موحد لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة، وأن هذه القوي والأحزاب لم تتوصل إلى اتفاق فعلي حتي الأن في أي شئ.

عضو الهيئة العليا للمصرى الديمقراطي: مشاركين فى التحالف لإعادة ترميم تحالف 30 يونيو

وكان عضو اللجنة الفنية لحوار الأحزاب، هلال عبد الحميد، أكد على أن الهيئة العليا للحزب المصري الديمقراطي، شكلت لجنة مكونة من 15 عضوًا بهدف الإشراف على عملية الانتخابات البرلمانية المقبلة والموافقة على المرشحين في القوائم والفردي، لافتًا إلى وجود اتجاه لإعادة ترميم تحالف 30 يونيو، بعد ما أصابه من "تصدع خلال الفترة الماضية"، على حد وصف هلال عبدالحميد.

ويخطط الحزب للدخول في المعركة الانتخابية بالمنافسة بمرشحيه على القوائم والفردي وببرنامج انتخابي محدد مسبقًا سيلتزم به من خلال هيئته البرلمانية بالمجلسين.

رئيس حزب المصرى الديمقراطي: نتواصل مع مستقبل وطن ونرحب لاى تحالف وطنى

من جانبه، أكد فريد زهران رئيس الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعي، على وجود اتصالات فعلية مع حزب مستقبل وطن منذ فترة، لكنه لم يتم التوصل إلى اتفاق فعلي حتى الأن، والتكهن بتكوين تشكيل موحد "سابق لآوانه ولم يتحدد بعد".

وأضاف زهران، في تصريح لـ تحيا مصر ، أن قرار الانضمام لقائمة مع حزب مستقبل وطن او أى حزب أخر ليس قراره وحده بل هو قرار جمعي للحزب، ومن المتوقع أنه خلال الفترة المقبلة وقبل موعد إجراء الانتخابات سيتحدد الموقف النهائي للحزب وفقًا للمعطيات الدستورية والقانونية والأوضاع السياسية وما تفرضه من تغيرات.

مصادر: حزب المصرى الديمقراطي سيكون له دور فى التحالف الانتخابى

مصادر تحيا مصر الخاصة، أكدت ان الحزب المصرى الديمقراطي، جزء اساسي من التحالف الإنتخابى الوطنى المزمع تأسيسه خلال الفترة القادمة، لخوض انتخابات القائمة بالنواب والشيوخ.

وأكد المصدر لـ تحيا مصر، ان التحالف الانتخابي سيضم جميع القوى السياسية الوطنية مؤيدين ومعارضة، مشيراً الى ان القائمة الانتخابية ستحقق امال وطموحات المصريين فى برلمان قوى يعبر عن الشارع ويسعى لمصلحة الوطن والمواطن.
تابع موقع تحيا مصر علي