عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هل تتحد مصر والسودان ضد إثيوبيا.. وزير الري السوداني: ندرس اللجوء إلى مجلس الأمن

تحيا مصر

أعلن وزير الري السوداني، ياسر عباس، نيّة بلاده في تدويل قضية سد النضهة بين السودان وإثيوبيا، واللجوء إلى مجلس الأمن قد يكون القرار المرتقب للقيادة السياسية السودانية، بعد تعنت إثيوبيا ورفضها التوصل إلى حل يرضى جميع الأطراف وتراجعها عن ملء السد حتى الانتهاء من المفاوضات. 

وقال وزير الري السوداني، خلال مؤتمر صحفي، إن السودان بصدد دراسة تقديم خطاب لمجلس الأمن لتوضيح موقفه بشأن سد النهضة، كما أن حمدوك يجري اتصالات مستمرة مع مصر وإثيوبيا والمراقبين بشأن مفاوضات سد النهضة.

وأضاف الوزير السوداني، أن مبادرة حمدوك هي الإطار الأنسب لحل الخلافات بشأن سد النهضة، موضحاً أن الآثار الإيجابية المحتملة لسد النهضة على السودان يمكن أن تتحول إلى مخاطر، دون اتفاق حول الملء الأول والتشغيل.

اقرأ أيضا: عاجل .. وزير الري السوداني يحذر من مخاطر ملء وتشغيل سد النهضة دون اتفاق

وفي وقتِ سابق، حذر وزير الري والموارد المائية السوداني بروفسير ياسر عباس، الثلاثاء، من مخاطر على بلاده حال عدم الاتفاق علي الملء الأول والتشغيل لسد النهضة.

وقال الوزير السوداني، إن الأثار الإيجابية المحتملة لسد النهضة على السودان يمكن أن تتحول إلى مخاطر، دون اتفاق حول الملء الأول والتشغيل، مشيرا إلى وجود احتمالية أضرار تتعلق بالتشغيل غير الآمن للخزانات السودانية حال عدم التنسيق وتبادل البيانات مع الجانب الإثيوبي.



تابع موقع تحيا مصر علي