a

أكد النائب محمد هاني الحناوي عضو مجلس النواب، أهمية تصريحات السفير سامح شكرى، وزير الخارجية حول ملف سد النهضة

تحيا مصر

رئيس التحرير
عمرو الديب
الخميس 19 مايو 2022 - 20:40

أخبار البرلمان

هاني الحناوي: القمة الأفريقية تثبت حرص مصر على استمرار الحلول الدبلوماسية

01:26 م - السبت 27 يونيو 2020


أكد النائب محمد هاني الحناوي عضو مجلس النواب، أهمية تصريحات السفير سامح شكرى، وزير الخارجية حول ملف سد النهضة وتأكيده على أن ما نركز عليه أن هناك توافقا في الرأى مع وجود تعهد من قبل إثيوبيا بعدم الإقدام على الملء إلا بعد التوصل لاتفاق.

وأنه تحدث مع وزير خارجية جنوب أفريقيا للتأكيد على فهم ما تم التوافق عليه وأن توكل مفاوضات سد النهضة إلى فنيين من الدول الثلاثة ومراقبين دوليين وبعض الدول الأفريقية مع التعهد بعدم اتخاذ أى إجراءات أحادية بشأن الملء أو التشغيل إلا بعد التوصل إلى اتفاق ووجود الإرادة السياسية.

وقال الحناوي، إن تصريحات السفير سامح شكرى بأن القمة الأفريقية عقدت بمبادرة من رئيس جنوب أفريقيا، وأنه تم التأكيد على ضرورة التوصل لاتفاق قانونى ملزم لأن أي اتفاق لا يتضمن هذا لا يعد اتفاق وأن تكون القواعد واضحة في الحفاظ على مصالح الدول الثلاثة ومن أولويات مصر أن يتم ملء السد دون الإضرار بمصالح مصر والسودان إنما هو تطور جديد في ملف سد النهضة.

إقرأ أيضاً: عاجل .. إثيوبيا: ملء السد بعد أسبوعين من الاتفاق


وقال النائب محمد هانى الحناوى، إن مشاركة مصر في القمة الأفريقية دليل قاطع استمرار مصر بقيادة الزعيم البطل الرئيس عبدالفتاح السيسي على التمسك بالحلول الدبلوماسية والسلمية لملف سد النهضة، مشيدا بتأكيد وزير الخارجية بأنه ليس هناك تأثير على جلسة مجلس الأمن بعد غد الاثنين.

مع التطور الذى حدث اليوم له تأثير على مجريات جلسة مجلس الأمن في إطار أن هناك مسارا أفريقيا معنى لفترة محددة وهذا لن يؤثر على الإدراك أو الاجتماع وأن هذا أمر له تأثيره على الأمن والسلم الدوليين.

تابع موقع تحيا مصر علي