عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الصحة تطلق دليل إرشادي بإجراءات مكافحة العدوى في وحدات علاج الأورام.. تعرف على بنوده

تحيا مصر

أصدرت وزارة الصحة والسكان دليل إرشادي يتضمن إجراءات مكافحة العدوى في وحدات علاج الأورام، للتعامل مع الحالات المشتبه إصابتها بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

وأوضحت وزارة الصحة أنه يجب علي جميع الجهات إجراء فرز للمرضي ضعيفي المناعة، ويتم سؤالهم عن ظهور أعراض تنفسية (سعال أو ضيق في التنفس)، مع أو بدون ارتفاع في درجة الحرارة، يتم السؤال أيضا عن مخالطة حالات مصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وأكد الدليل الارشادي على الآتي:
- إلزام جميع المرضى بغسل الأيدي أو الفرك بالكحول قبل الجلسة، والإبلاغ عن أي ظهور للأعراض التنفسية، أو ارتفاع درجة الحرارة، مع ضرورة توفير الأحواض المخصصة لغسل الأيدي، ومضخات المحاليل الكحولية بأماكن تواجد المرضي، مع إعادة ترتيب أماكن انتظار المرضي، أو تقسيم جلسات إعطاء العلاج بطريقة يمكن بها الحفاظ علي المسافة البينية بين المرضي وبعضهم، أثناء الانتظار لبداية الجلية، وبحيث لا تقل عن ستة أقدام، بما يوازي متر ونصف، مع تقليل مع وقت الانتظار للحالات المشتبهة بالوحدة أو المركز، قبل بدء الجلسة الي أقل وقت ممكن.

- أن يتم إبلاغ الجهات المعنية في حال وجود حالات مشتبهة داخل قسم إعطاء العلاج للمرضي منقوصي المناعة المترددين على العيادة الخارجية، مع العمل على تجميع الحالات المشتبهة لإجراء جلسة إعطاء العلاج خلال جلسة واحدة، حرصا على سلامة باقي المرضي، مع الحفاظ على المسافة البينية بين المرضي.

- ضرورة تنظيف وتطهير محطات المرضي بعد نهاية كل جلسة لكل مريض، مع الحرص على تنظيف وتطهير قسم الأورام، في نهاية كل جلسة باستخدام المنظفات العادية، والكلور بتركيز 1000 في المليون.

- توافر المستلزمات الخاصة بغسيل الأيدي (المنظفات والمطهرات المخصصة للتعامل مع الجلد السليم ومواد التجفيف، موضحًا أن أدوات الوقاية الشخصية الأساسية التي يجب ارتداوؤها وهي، قناع طبي جراحي، وقفازات نظيفة أو معقمة (طبقا للإجراء )، وأقنعة تنفسية عالية الكفاءة (N95 ) في بعض الإجراءات التي تستلزم ذلك، وأردية واقية غير منفذة للسوائل (أبرون وجاون غير منفذ للسوائل )، والنظارات الوافية للعيني، واقي الوجه.

- ضرورة توافر أدوات نظافة ومطهر للأسطح والبيئة، مثل محاليل الهيبوكلورايت، وتخصيص أدوات ومستلزمات خاصة بالمريض أو المشتبهة به، ويتم تنظيف وتطهير المفروشات الخاصة بالمريض في مغسلة المستشفى كباقي المفروشات، مع الحرص علي عدم تلوث البيئة أثناء عملية نقل المفروسات إلى قسم المغسلة المركزية.

اقرأ أيضًا.. ارتفاع إصابات كورونا في العالم لأكثر من 10 مليون حتى الآن

إجراءات خاصة بالفريق الصحي المخصص للتعامل مع مرضي الأورام المؤكد أو المشتبه في إصابتهم بكورونا المستجد
- يحظر التواجد غير الضروري للعاملين في المكان الخاص بالمرضي، مع الالتزام بنظافة الأيدي، ويتم استخدام الماء الجاري والصابون، أو الدلك بالكحول، (أو استخدام المطهرات طبقا للإجراء)

- يجب الاهتمام بغسل الأيدي قبل وبعد أي تلامس مع المريض أو البيئة المحيطة به، وبعد خلع الواقيات الشخصية، مؤكدًا على ارتداء الواقيات الشخصية المناسبة (طبقا للإجراء)

- التأكيد علي ضرورة ارتداء (القناع الطبي الجراحي- القفاز النظيف- عباءة نظيفة غير منفذة للسوائل طويلة الأكمام- واقي العينين) عند القيام بإجراءات عادية وليست إجراءات تؤدي إلى خروج رذيذات.

- وفي حال القيام بإجراءات تؤدي الي خروج رذيذات، مثل تركيب أنبوبة حنجرية أو خلعها، أو إجراء تشفيط الإفرازات من المرضي، أو إجراءات الإنعاش الرئوي، أو أخذ مسحة، يتم التأكيد علي ارتداء القناع التنفسي عال الكفاءة، والقفاز النظيف أو المعقم حسب طبيعة الإجراء، والعباءة الطبية النظيفة طويلة الأكمام، ونظارة واقية للعينين

- وعند دخول أحد العمال لتنظيف وتطهير الغرفة، يتم الالتزام بارتداء (القناع الطبي الجراحي، والقفاز النظيف ، والجاون، ونظارة واقية للعينين، وواقي القدم).

وكانت وزارة الصحة والسكان اعلنت أن اجمالي العدد الذي تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم السبت هو 63923 حالة من ضمنهم 17140 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي و 2708 حالات وفاة.
تابع موقع تحيا مصر علي