عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قصر البارون.. تحفة معمارية بين حكايات الماضي ومشروعات الحاضر

قصر البارون
قصر البارون

قصر البارون تصدر محرك البحث الشهير "جوجل" خلال الساعات القليلة الماضية، تزمنًا مع افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، عددا من المشروعات القومية، على رأسها إعادة افتتاح قصر البارون بحي مصر الجديدة، والذي انتهت وزارة السياحة والآثار، من ترميمه بتكلفة إجمالية بلغت 100 مليون جنيه.

تحفة معمارية تخطف الأنظار إليها قبل أن تقع عينك عليها، بني على الطراز الهندي، وقد شاهد البارون أمبان هذا القصر في معرض بباريس وقام بشرائه وإعادة تركيبه في مصر ليكون من أشهر القصور الموجودة على الإطلاق.

قصر البارون

يحوي قصر البارون مجموعة متنوعة من الصور والوثائق الأرشيفية، والخرائط والمخاطبات الخاصة بتاريخ حي مصر الجديدة "هليوبوليس والمطرية" عبر العصور المختلفة.

فحينما تطأ قدماك داخل قصر البارون، ينقلك من عالمك لعالم أخر بعيد متخطيًا بك حدود الأساطير، فعلى الرغم من صغر حجمه إلا أنه يعد من أفضل التحف المعمارية في مصر.

ينقسم قصر البارون إلى طابقين ويحتوى على 7 حجرات فقط، الطابق الأول عبارة عن صالة كبيرة وثلاث حجرات 2 منهما للضيافة والثالثة استعملها البارون إمبان كصالة للعب البلياردو، أما الطابق العلوى فيتكون من 4 حجرات للنوم ولكل حجرة حمام ملحق بها، وأرضية القصر مغطاة بالرخام وخشب الباركيه، أما البدروم (السرداب) فكان به المطابخ والجراجات وحجرات الخدم.

قصر البارون مابين الحاضر والماضي

تعددت الأقاويل والحكايات الخرافية حول قصر البارون ومنها أنه صار مأوى للشياطين، وذلك بعد أن استهدفه شباب لإقامة حفلا صاخبة انتهت بقضية جنائية شغلت الرأي العام المصري في عام 1997، ومن تلك الليلة أصبح العديد من سمان المنطقة يتسامرون عن الأجواء الغامضة التي تحدث داخل القصر.

اقرأ أيضًا..السيسي: تكلفة تعويض سكان العمارات المتضررة من بناء كباري الجيزة 6 مليار لكل 6 كيلو

ليأتي مشروع إعادة إفتتاح قصر البارون لينقذ تلك التحفة المعمارية من تلك التخاريف والقصص الخيالية، حيث أن إعادة تأهيل قصر البارون يشمل توصيات الترميم، وتقييم الحالة الراهنة، ومقترحات وحدود التدخل، بالإضافة إلى خطة إدارة الموقع وإعادة الاستخدام بناءً على دراسات متخصصة لتحقيق أغراض الحفاظ والحماية وصيانة العناصر الأثرية.



تابع موقع تحيا مصر علي