عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

شركة إيفا فارما: عقار "ريميديسفير" لن ينزل الصيدليات.. و"فافيبرافير" لم تتخذ الدولة قرار بشأنه حتى الآن "صور"

تحيا مصر

أوضحت شركة إيفا فارما للصناعات الدوائية أن عقار ريميديسفير تم الإتفاق عليه بأن يكون مخصصًا لمستشفيات العزل أو المستشفيات التي تحددها وزارة الصحة ولكنه لن يتم تداوله في الصيدليات حتى لا يحدث ما قام به البعض من الإقبال على شراء وتخزين أي دواء فعال في علاج فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وقال مصدر بشركة إيفا فارما للصناعات الدوائية لـ تحيا مصر أن عقار ريميديسفير تم الموافقة عليه من قبل هيئة الدواء المصرية كما حصل على ترخيص من وزارة الصحة والسكان منذ أيام وتحديدًا يوم الأربعاء الماضي 24/ 6/ 2020.

وأضاف أن هناك عقار أخر يستخدم لعلاج الحالات البسيطة والمتوسطة من فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 وهو دواء أفيجان الياباني والمادة الفعالة له يطلق عليها اسم "فافيبرافير"، حيث أن الشركة تنتج هذا الدواء بجانب دواء ريميديسفير ولكن لم يتم تحديد أي قرار بشأنه حتى الآن ولم يعرف هل سيتم نزوله الأسواق في الصيدليات أم سيعامل معاملة عقار ريميديسفير ويكون تداوله فقط داخل مستشفيات وزارة الصحة بإشراف طبي متخصص، وجار الحصول على ترخيص له.

اقرأ أيضًا.. الكورس العلاجي لـ عقار ريميديسفير في مصر يصل سعره لـ 20 ألف جنيه "صور"

وكان قد تم تسعير عقار ريميديسفير Remedesvir بـ 1900 جنيه أي أن الكورس العلاجي يحتاج إلى 11 جرعة حقن وريدي بمبلغ إجمالي يصل لـ 20 ألف جنيه للمريض الواحد.

كما تبرعت شركة إيفا فارما للصناعات الدوائية بـ 1100 عبوة دوائية من عقار ريميديسفير "للحقن الوريدي" إلى مستشفيات العزل بوزارة الصحة والسكان لمرضى الحالات الخطرة والحرجة بالعناية المركزة.

يذكر أن ريميديسفير هو عقار تم تطويره لعلاج الإيبولا وهو تابع لشركة جلياد ساينسز الأمريكية وتم استخدامه في الحالات الحرجة التي تحتاج إلى أكسجين وتم وضعها على أجهزة التنفس الصناعي وحقق نتائج مرجوة في تخفيض أيام البقاء في الرعاية المركزة إلى الثلث.

تابع موقع تحيا مصر علي