عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رسائل متعافي فيروس كورونا أثناء تبرعهم ببلازما الدم في المركز الإقليمي بالمنيا "فيديو"

تحيا مصر

قدمت وزارة الصحة والسكان رسائل من متعافيي فيروس كورونا (كوفيد-١٩) أثناء تبرعهم بالبلازما في المركز الإقليمي لنقل الدم بمحافظة المنيا، موضحة أنه يمكن التسجيل كمتبرع بالدم على فيس بوك من خلال : www.facebook.com/donateblood أو التواصل مع خدمات نقل الدم القومية على الرقم ١٥٣٦٦.

قال الدكتور أحمد القاسم مدير المركز الإقليمي لنقل الدم بالمنيا، أنهم تحت إدارة خدمات نقل الدم القومية يقوموا باستقبال المتعافين من فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 للاستفادة من بلازما الدم لهم لحقنها لمصابي فيروس كورونا.



وأوضحت وزارة الصحة والسكان، أن اشتراطات التبرع ببلازما المتعافين من كورونا هي نفسها اشتراطات التبرع بالدم ويكون سن المتبرع من 18 إلى 60 عام ويجب وجود بطاقة الرقم القومي ونقوم بسؤاله عدد من الأسئلة للتأكد من خلوه من الأمراض المزمنة وعدم وجود أي تدخل جراحي خلال الـ 3 أشهر الماضية سواء خلع أسنان وغيره وعدم إصابته بفيروس سي أو بي، بالإضافة إلى عدم نقل دم له خلال العام الماضي، وما يثبت إصابته بفيروس كورونا وصورة المسحة السلبية للتأكيد على التعافي.

يتم توقيع المتبرع على استمارة كدليل بأنه مقتنع بالتبرع بالدم ويتم عمل قياس للضغط والون والطول ويتم قياس نسبة الهيموجلوبين وسي بي سي لعدم وجود أنيميا وتستغرق مدة التبرع بالدم فترة تصل من 45 إلى 60 دقيقة.


قال الدكتور أحمد مفتاح أحد المتعافين من فيروس كورونا، أنه شعر في منتصف مايو الماضي بأعراض فيروس كورونا وتم دخوله العزل المنزلي لأن أعراضه كانت بسيطة وتغيرت المسحة من ايجابية لسلبية بعد حوالي شهر، مطالبًا غيره من المتعافين بالتبرع ببلازما الدم لإنقاذ المرضى المصابين.

وقال متعافي أخر أنه دخل مستشفى صدر ملوى، وبعد شفائه قرر التبرع ببلازما الدم لإنقاذ حياة المصابين بكورونا حتى يتم شفائهم.

وكانت وزارة الصحة والسكان، اعلنت أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الإثنين، هو 66754 حالة من ضمنهم 17951 حالة تم شفاؤها، و2872 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قاما الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.
تابع موقع تحيا مصر علي