عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عقار جديد لفيروس كورونا يحسن من فرص البقاء على قيد الحياه

فيروس كورونا
فيروس كورونا

أشارت دراسة حديثة، إلى أن عقار هيدروكسي كلوروكوين من شأنه أن يحسن من فرص البقاء على قيد الحياة لبعض مرضى فيروس كورونا التاجي.

وأثبتت الدراسة، أن مرضى فيروسات التاجية في المستشفى الذين حصلوا على هيدروكسي كلوروكوين أقل عرضة بنسبة 50 في المائة للوفاة بسبب العدوى الوحشية من أولئك الذين لم يتلقوا الدواء في دراسة لنظام هنري فورد الصحي على 2541 شخصًا.

كانت قد، أكدت العديد من الدراسات واسعة النطاق عدم جدوى استخدام عقار الملاريا الذي روج له ترامب والذي دفع إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) إلى إلغاء ترخيص استخدام الطوارئ للدواء.

الجدير بالذكر، أن أبرمت شركة إيفا فرما اتفاق مع شركة "جيلياد ساينيز" العالمية لتصنيع دواء رمدسيفير – ايفا فارما، المضاد للفيروسات والمستخدم في علاج الحالات الحرجة المصابة بفيروس كورونا المستجد، فضلًا عن تسويقه في 127 دولة حول العالم.

اقرأ أيضًا..هيئة الدواء المصرية: ندعم تصدير الدواء المصرى بشرط أن لا يؤثر على السوق المحلى

ويعد ريمديسيفير دواء مضاد للفيروسات، يعمل على منع تكاثرها داخل الجسم، ما يؤدي للشفاء منها في فترة زمنية أسرع كثيراً لو لم يتم استخدامه؛ فهو صُنع أصلاً كعلاج لمرض فيروس “إيبولا”، وأظهر فعالية لاحقاً في علاج الفيروسات التاجية، مثل “سارس”، ومارس”، ويظهر نتائج شديدة الإيجابية في اختبارات استخدامه في علاج الحالات المتأخرة من مرضى فيروس كورونا المستجد “كوفيد -19”.
تابع موقع تحيا مصر علي