عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

سامح شكري .. الوزير الذي لايهدأ .. جرعات مكثفة من العمل لمتابعة ملفات فائقة الأهمية..سد النهضة أولوية وكورونا لم يسقط من حساباته

تحيا مصر

فرض الرئيس عبدالفتاح السيسي إيقاعا من العمل الجاد والمكثف على أداء وزراء الحكومة، ويأتي في مقدمتهم حاليا، الوزير الدؤوب سامح شكري، والذي تأتمنه الدولة المصرية على مجموعة من الملفات فائقة الحساسية، ليصبح شكري الوزير الذي لايهدأ أو يكل ويمل، ويرصد تحيا مصر، جولات شكري اليومية من الانخراط في متابعة المستجدات والتعبير عن مصر في المحافل المختلفة.

الاتحاد الإفريقى وروسيا

اليوم الأربعاء شارك وزير الخارجية سامح شكرى ، فى اجتماع وزراء خارجية ترويكا الاتحاد الأفريقي وروسيا، حيث كتب المستشار أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية - في تدوينة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"- "وزير الخارجية سامح شكري يُشارك عبر الفيديو كونفرانس في إجتماع وزراء خارجية ترويكا الاتحاد الأفريقي وروسيا، لبحث أوجه التعاون المختلفة بين الجانبين".

مستجدات فلسطين

أمس الثلاثاء شارك شكري فى اجتماع الوفد الوزارى العربى المنبثق عن لجنة مبادرة السلام العربية وعدد آخر من الدول العربية، عبر تقنية "الفيديو كونفرنس"، لبحث المستجدات المُرتبطة بالقضية الفلسطينية، وقد شددت كلمة وزير الخارجية سامح شكرى على رفض كافة الإجراءات الأحادية المخالفة للقانون الدولي، مع التحذير من التبعات الخطيرة لتهديد الجانب الإسرائيلى بضم أراض من الضفة الغربية؛ ومن بينها القضاء على حل الدولتين، وتقويض فرص استئناف عملية السلام، الأمر الذى من شأنه إضعاف الأصوات المعتدلة الداعمة للمسار السلمى لحل القضية الفلسطينية.

وزير الدفاع الإسرائيلي في الحجر الصحي بسبب فيروس كورونا


كورونا

الإثنين الماضي شارك وزير الخارجية سامح شكري، في الدورة التاسعة لمنتدى التعاون العربي الصيني، الذي عُقد برئاسة مشتركة لكل من وزير خارجية الأردن ومستشار الدولة وزير خارجية الصين، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

وصرح المُستشار أحمد حافظ، المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن كلمة وزير الخارجية أمام المنتدى أكدت على أهمية تكثيف التعاون الدولي في ظل التعقيد الذي فرضته جائحة فيروس "كورونا" المُستجد وتبعاتها، وما يتطلبه الأمر من عمل مشترك واستمرار في تقديم الدعم لمجموعة الدول النامية، بما في ذلك للعديد من الدول العربية، كما تضمنت الكلمة توجيه الشكر للجانب الصيني لما يُبديه من رغبة صادقة فى التعاون فى هذا الإطار.

سد النهضة

منذ أسبوع بالتمام والكمال، شارك سامح شكرى، وزير الخارجية،في جلسة مجلس الأمن الدولى، عبر تقنية الفيديو كونفرانس لبحث التطورات حول قضية سد النهضة، وقال إنها أتاحت فرصة مواتية لمصر لعرض رؤيتها بشكل واضح والمراحل المختلفة للمفاوضات.

وأضاف: أن مصر طرحت ما توقعته من حل توافقى يراعى مصالح الدول الثلاث، وتجنب أية أضرار على دولتى المصب، ويتيح للجانب الإثيوبى الاستفادة الكاملة من جهوده التنموية.

وذكر أن المجلس تفاعل مع رؤية مصر التى تعتبرها قضية وجودية، ولابد من تناولها من قبل الجهة المسؤولة وتجنب أية تصعيد وتوتر فى العلاقات وتفاقم الأوضاع.
تابع موقع تحيا مصر علي