عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

المياه تتسلل من بوابات سد النهضة.. وروسيا تعرض مساعدات فنية لحل الأزمة (تفاصيل)

تحيا مصر

تقدمت روسيا بعرضا للمساعدة الفنية بشأن أزمة سد النهضة الإثيوبي للمرة الثانية بعد رؤيتها لتعثر الاتحاد الإفريقي، وتزامنا مع إعلان الجانب الإثيوبي ملء سد النهضة وتحديد موعده مع بداية موسم سقوط الأمطار.

في هذا الصدد، قال عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة إن هذا العرض يأتي بعد الأول الذي قدم على هامش قمة "روسيا - إفريقيا" فى سوتشي 24 أكتوبر الماضي، إلا أن أمريكا عرضت استضافة المفاوضات فى واشنطن بالتعاون مع البنك الدولي، والتي انتهت بانسحاب إثيوبيا في نهاية فبراير الماضي، بعد مفاوضات استمرت 9 أعوام.

وأشار شراقي إلى أن الصور الفضائية الأخيرة تؤكد عدم البدء فى ملء سد النهضة، ويظل الوضع هو سقوط الأمطار ومرور المياه من البوابات الأربع لسد النهضة، دون تخزين حتى الآن، وهذا يتطابق مع التصريحات الإثيوبية بأن الملء سوف يتم خلال موسم الأمطار الذي يمتد حتى أكتوبر القادم، مما يعطى أملا في الوصول إلى حل عن طريق المفاوضات.

وأعلنت وزارة الري المصرية أمس الأربعاء، تواصل المحادثات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي برعاية الاتحاد الإفريقى وممثلي الدول والمراقبين التى تهدف إلى التباحث حول اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة، وذلك لليوم السادس على التوالي.

اقرأ أيضا: رسميا .. إثيوبيا تلعن بدء سد النهضة دون التوصل إلى اتفاق مع مصر

وتم عقد اجتماعات ثنائية بين كل دولة على حدة مع المراقبين والخبراء، وخلال الإجتماع استعرض الوفد المصرى رؤيته بخصوص النقاط الخلافية بين الدول الثلاث في المسارين الفني والقانوني، وخاصة عدم معالجة إجراءات مجابهة فترات الجفاف والجفاف الممتد والسنوات شحيحة الإيراد خلال كل من الملء والتشغيل.


تابع موقع تحيا مصر علي