عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خالد مشهور: تخزين الأدوية كارثة على باقي المرضى

تحيا مصر

أكد النائب خالد مشهور، نائب منيا القمح وعضو اللجنة التشريعية، أنه رغم تحذيرات عديدة أطلقتها وزارة الصحة بشأن بروتوكولات العلاج المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي أو المواقع الإعلامية باعتبار أنها تستخدم من قبل المستشفيات في علاج فيروس كورونا المستجد، إلا أن الصيدليات تشهد تهافتا من قبل المواطنين لشراء وتخزين الأدوية.

إقرأ أيضا: تحيا مصر يؤكد: حازم إمام بالقائمة الانتخابية للشيوخ عن مستقبل وطن

وأضاف في بيان له اليوم أن إعلان وزارة الصحة والسكان عن أسماء مجموعة من الأدوية تدخل ضمن البروتوكول العلاجي للمصابين بفيروس كورونا، تسبب في انتشار حالة من التكالب على الصيدليات خلال الأيام القليلة الماضية، لشراء هذه الأدوية سواء كانوا من المصابين أو غير المصابين، إما للعلاج أو للوقاية أو لتخزينها، انتظارًا لساعة الاحتياج إليها، ما أدى إلى نقصها بصورة كبيرة داخل الصيدليات.

وأوضح أن مثل هذه السلوكيات تسببت في مخاطر جسيمة، حيث أدى إلى نقص بعض أصناف أدوية المناعة وسحبها من الصيدليات رغم أنه لا يوجد علاج فعلي للقضاء على فيروس كورونا حتى الآن، الأمر الذي يهدد حياة مرضى المناعة.

وقال إن هناك أطرافا كثيرة من مصلحتها اختفاء الأدوية مثل شركات الأدوية وثقافة ربات البيوت والاستهلاك أعلى بكثير من المعروض، والطلب العشوائى على الأدوية طبيعى ان تؤدى إلى نقص الأدوية، والمستفيد منتج الدواء والصيدليات والموزعين وهى الدائرة الطبيعية وعلينا ان نعمل على وعي المواطن.
تابع موقع تحيا مصر علي