عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أردوغان يحول متحف ايا صوفيا البيزنطي إلى مسجد .. والمجتمع الدولي : "خيبة أمل"

متحف ايا صوفيا
متحف ايا صوفيا

أثار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان جدلا دوليا بعد قراراه المُفاجيء بتحويل متحف ايا صوفيا البيزنطي إلى مسجد إسلامي لإقامة الصلوات والشعائر الدينية الإسلامية، بينما هو أثر وتراث تاريخي ومن أهم المعالم الأثرية حول العالم.

وبسبب تحويل متحف ايا صوفيا إلى مسجد، أصدرت منظمة الأمم المتحدة "يونسكو" اليوم بيان لها موضحة أن لجنة التراث العالمي ستراجع موقف ايا صوفيا بعد إعلان الرئيس التركي تحويل المبنى الأثري في اسطنبول إلى مسجد.

وقالت يونسكو في بيانها "من المؤسف أن القرار التركي لم يكن محل نقاش ولا حتى إخطار مسبق.. لذا تدعو يونسكو السلطات التركية لفتح حوار دون تأخير لتجنب العودة للوراء فيما يتعلق بالقيمة العالمية لذلك الإرث الاستثنائي والذي سيخضع الحفاظ عليه لمراجعة من لجنة التراث العالمي في جلستها المقبلة".

الولايات المتحدة عن تحويل ايا صوفيا إلى مسجد : خيبة أمل

أبدت الولايات المتحدة، "خيبة أملها" إزاء قرار تركيا تحويل المعلم البيزنظي ايا صوفيا إلى مسجد، وحضت السلطات على إتاحة زيارتها أمام الجميع على قدم المساواة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية، مورغان أورتيغاس: "خاب أملنا من قرار الحكومة التركية تغيير وضع آيا صوفيا".

وشددت على أن تتعهد الحكومة التركية السماح للجميع بزيارة ايا صوفيا .. مؤكدة "نحن نتطلع إلى سماع خططها فيما يتعلّق بالإشراف المستمر على ايا صوفيا لضمان بقائها مفتوحة أمام الجميع من دون أي عوائق".

أردوغان يحول ايا صوفيا إلى مسجد للمسلمين

انتقدت الحكومة اليونانية بشدة قرار الرئيس التركي بتحويل معلم آيا صوفيا التاريخي في اسطنبول إلى مسجد، حيثُ بُني معلم ايا صوفيا التاريخي عام 537 كـ كنيسة، وبعد استيلاء العثمانيين على القسطنطينية عام 1453 تم تحويله إلى مسجد، وفي عام 1935 أصبح متحفا.

ايا صوفيا يُعد إحدى أبرز الخطوات الرمزية في تاريخ تركيا المعاصرة والعلمانية"، داعيا للحفاظ على سلامة هذا الموقع التاريخي المدرج على قائمة منظمة "يونيسكو" للتراث العالمي الثقافي.

اقرأ أيضا: الصدقة أم الأضحية ؟ الأزهر يوضح حكم منع الذبح في العيد بسبب جائحة كورونا

فرنسا تعترض على ايا صوفيا

أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان أن فرنسا تأسف للقرار التركي تحويل متحف ايا صوفيا إلى مسجد، قائلا في بيان له إن "فرنسا تعرب عن أسفها لقرار مجلس الدولة التركي بشأن تغيير وضع متحف آيا صوفيا ومرسوم رجب طيب أردوغان حول نقل الإشراف عليه إلى إدارة الشؤون الدينية".


تابع موقع تحيا مصر علي