عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تعظيم سلام.. سيل من إشادات النواب بقدرات القوات المسلحة.. حلمي الشريف يراهن على تفوقها الدائم.. وعطوة تؤكد أنها تبعث برسائل قوية

تحيا مصر

سادت حالة من الاتفاق بين نواب البرلمان حول مدى قوة وجاهزية القوات المسلحة، حيث أعرب النائب أحمد حلمي الشريف رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المؤتمر ونائب رئيس ائتلاف دعم مصر عن سعادته الغامرة بما شاهده من أداء قتالي ومهاري رفيع المستوى لصقور وبواسل قواتنا المسلحة الباسلة في المناورة حسم 2010.

واعتبر "الشريف" في بيان له أصدره اليوم الأحد، هذه المناورة بأنها رسالة من الجيش المصري سيف ودرع الدولة المصرية ردع قوية وحاسمة وواضحة للجميع ولكل من يفكر أو تسول له نفسه تهديد ترابنا الوطني أو مصالحنا الحيوية داخل وخارج الحدود وأمن أشقائنا الليبيين، مؤكدا أن جميع المصريين بمختلف انتماءاتهم واتجاهاتهم السياسية والحزبية والشعبية يثقون ثقة وبلا حدود في قواتنا المسلحة وهناك علاقة تاريخية وأبدية بين الشعب المصري وقواته المسلحة وهذه العلاقة هي السر في بقاء الدولة المصرية وقدرها على مر الزمان في إلحاق الهزائم وسحق كل الغزاة والمعتدين وكان التراب المصري دائما وسيظل مقبرة لكل من يحاولون زعزعة أمن واستقرار الدولة المصرية وأكبر دليل على ذلك قدرة مصر على سحق وهزيمة مواجهة الإرهاب والإرهابيين نيابة عن العالم كله.

وأكد النائب أحمد حلمي الشريف، أن العالم كله أصبح على وعي وإدراك كاملين أن القوات المسلحة المصرية قادرة بفضل عزيمتها وإيمانها وتسليحها القوي على صد أي تهديدات تمس الأمن القومي المصري والعربي، وأن مصر على الرغم من قوة وبسالة جيشها العظيم وتصدره للمركز العاشر في القوة عالميا إلا أن مصر دولة سلام لا تعادي أحدا، مشيرا إلى أنها لم تعد في يوم من الأيام على أحد لكنها مستعدة للرد الفوري على أي اعتداء من أي جهة حال تهديد مصالحها أو المصالح العربية كما أن القوات المسلحة قادرة على حسم أي معركة قد تدخل فيها وحماية الأمن القومي المصري وحماية وتأمين الأهداف الاقتصادية لمصر.

قالت النائبة مايسة عطوة، وكيلة لجنة القوى العاملة، إن فعاليات المناورة "حسم 2020" التى نفذتها تشكيلات من القوات البحرية والجوية والقوات الخاصة من الصاعقة والمظلات والقوات الخاصة البحرية بإحدى المناطق الحدودية على الاتجاه الاستراتيجى الغربى، أوصلت رسالة حاسمة لكل من يتربص بالدولة المصرية خاصة على حدودها الغربية من ناحية ليبيا.

وأشارت وكيلة القوى العاملة، إلى المستوى المتميز الذي ظهرت به القوات المسلحة وكافة تشكيلاتها، خلال تنفيذ محاور المناورة خلال الأيام القليلة الماضية، مضيفة:" أن الرسالة واضحة وهي أن القوات المسلحة جاهزة لصد أي عدوان ولديها من الكفاءة والقدرة لحماية مقدرات الشعب المصري
وأشارت عطوة، إلى أن هناك اهتماما دوليا بمتابعة تفاصيل المناورة الأخيرة وخاصة إطلاق صواريخ هاربون واستخدام حاملات الطائرات بشكل متميز بمشاركة من القوات الجوية وباقي التشكيلات.

نفذت تشكيلات ووحدات المنطقة الغربية العسكرية في الجش المصري، الخميس، بالتعاون مع الفروع الرئيسية للقوات المسلحة، المرحلة الرئيسية للمناورة الاستراتيجية "حسم 2020"، وذلك بحضور وزير الدفاع الفريق أول محمد زكى.

وتأتي المناورة، التي حضرها الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وقادة الأفرع الرئيسية وعدد من قادة القوات المسلحة، في إطار خطة التدريب القتالى لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة، حسبما أورد بيان رسمي للمتحدث العسكري باسم القوات المسلحة.

شملت المرحلة الرئيسية من المناورة قيام طائرات متعددة المهام بتأمين أعمال قتال القوات وتقديم المعاونة الجوية بغرض القضاء على عناصر المرتزقة من الجيوش الغير نظامية.

كما قامت بتنفيذ رماية لاستهداف مناطق تجمع تلك العناصر، ومراكز القيادة ومناطق التكديسات والدعم اللوجيستية ، وفق ما ذكر بياتن للقوات المسلحة المصرية.

وشهدت المناورة قيام عدد من طائرات الهليكوبتر بإبرار سرية صاعقة لتنفيذ إغارة على مركز قيادة مكتشف لعناصر المرتزقة وتدميره.

وتحت ستر نيران المدفعية، تم تطوير أعمال القتال فى العمق وتنفيذ رماية تكتيكية بالذخيرة الحية لكتيبة دبابات مدعمة، فى ظل الوقاية المباشرة المضادة للطائرات عن التجميع الرئيسى للقوات بتنفيذ رماية دفاع جوى أظهرت مدى الدقة فى إصابة الأهداف.

وظهر خلال هذه المرحلة التعاون الوثيق بين كافة عناصر تشكيل المعركة والقدرة العالية على المناورة واستغلال طبيعة الأرض لتحقيق المهام فى التوقيتات المحددة.

كما قام عدد من طائرات الهليكوبتر بإبرار عناصر من قوات المظلات للقيام بمهمة احتلال خط حيوى فى العمق وتأمينه لحين وصول القوة الرئيسية.

وناقش القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى عدداً من قادة القوات المشاركة بالمناورة فى أسلوب تنفيذ المهام وكيفية اتخاذ القرار المناسب لمواجهة المتغيرات المفاجئة والحادة أثناء سير أعمال القتال، وأسلوب السيطرة على عناصر تشكيل المعركة.

وفى نهاية المناورة نقل الفريق أول محمد زكى تحيات وتقدير الرئيس عبد الفتاح السيسى، القائد الأعلى للقوات المسلحة، واعتزازه بالجهد الذى يبذله رجال المنطقة الغربية العسكرية فى كافة المهام التى توكل إليهم.

وأشاد القائد العام بالآداء المتميز والكفاءة القتالية العالية للقوات المشاركة فى المناورة، وطالبهم بالحفاظ على المستوى المتميز والكفاءة القتالية والثقة العالية بالنفس.

كما أوصاهم بالحفاظ على أعلى درجات الجاهزية القتالية والتضحية بكل ما هو غال ونفيس من أجل الحفاظ على مقدرات الوطن وإعلاء كلمته.

وتضمنت المراحل الأولى للمناورة تنفيذ أعمال الفتح الاستراتيجى للقوات البرية، والفتح الاستراتيجى للقوات الخاصة من المظلات والصاعقة وتنفيذ عملية برمائية ناجحة للقوات على الساحل فى منطقة حدودية على الاتجاه الاستراتيجى الغربى.

كما شملت المرحلة الأولى تنفيذ أعمال المناورة والقتال الجوى والتعامل مع الأهداف ذات العمق البعيد والتى تتطلب التزويد بالوقود فى الجو وذلك لمختلف الطرازات، وتنفيذ رمايات الدفاع الجوى والمدفعية.



تابع موقع تحيا مصر علي