a

ضربت الشهادات المزورة أكثر من هيئة وأكثر من جامعة أخر 20 عاما تقريبا.. تنتشر مكاتب تزوير الكارنيهات والشهادات

تحيا مصر

رئيس التحرير
عمرو الديب
الأربعاء 18 مايو 2022 - 12:10

تحقيقات

شهادات فخرية للبيع .. اتصال على الهواء يكشف نصب شركات تزوير الدكتوراه في عين شمس .. 1000ج تسعيرة "مستشار" و"إعلامي و"رئيس تحكيم دولي" (فيديو)

02:36 م - الأربعاء 15 يوليو 2020


ضربت الشهادات المزورة أكثر من هيئة وأكثر من جامعة أخر 20 عاما تقريبا.. تنتشر مكاتب تزوير الكارنيهات والشهادات الجامعية وشهادات الماجستير والدكتوراه هُنا وهُناك دون رقابة وسط إهمال جسيم، حتى تحول الأمر إلى "سبوبة" للمزورين والمتلاعبين بالأختام، يجنون الأموال في صُنع شهادات وهمية و "آي دي" للنصب باسم الهيئات والنقابات.

وقد التحق المئات من الأشخاص لجامعة ما أو حصل بعضهم على دكتوراه فخرية أو شهادة شرفية، أو حمل أغلبهم كارنيهات عضوية منتحلين بعض المهن النقابية كالصحافة والمحاماه، دون رادع أو رقيب يحمي هذه المهن من هؤلاء المزورين.

الخطير فى الأمر أن معظم ممن يحملون تلك الشهادات المزورة، يستغلونها في أغراضهم الدنيئة، وقد يرتكب بعضهم جرائم النصب الاحتيال أو الاستيلاء على أموال المواطنين، مُدعين انتسابهم إلى مؤسسة أو نقابة ما، أو كون الشخص يحمل دكتوراه أو شهادة تحكيم دولي تُمكنه من الوصول إلى أهدافِ لن يستحقها كتسهيل خوضه انتخابات دوائره في المدن أو الأرياف أو التحاقه للعمل السياسي دون وعي أو دراسة بينما هو يحمل شهادة "حبر على ورق" مزورة.

اتصال هاتفي على الهواء بأحدي شركات بيع الشهادات والدكتوراة الفخرية

رصد أحد المُذيعين على قناة الحدث، أحد الشركات التي تُروج "سرا" قدرتها على منح الأشخاص شهادات فخرية وتزوير كارنيهات عضوية، ومن خلال تتبعهم باتصال على الهواء، وجه المُذيع سؤاله لمدير الأكاديمية - والغريب أنه يحمل لقب دكتور- وهو القائم على أعمال التزوير بصفته، إذ أكد له الأخير أن الأمر متاح وفي حالة الحصول على الدكتوراه الفخرية يتم دفع 1150 جنيه نقديا، ونفس المبلغ في حالة الحصول على كارنيه عضوية النقابة العامة للعاملين بالصحافة والإعلام.

وأضاف: علشان الانتخابات عندي حاليا 6 طالبين شهادات، منهم السيدة نعمة السيد من الإسكندرية، وعصام زيدان من القاهرة، وفي الشهادات الفخرية تحصل على الشهادة بعد أسبوعين دون دراسة، أما في حالة الحصول على عضوية نقابة الصحفيين، تحصل على مادة علمية مع الكارنيه. كما أن هناك كارنيه عضوية نقابة الصحفيين الحكومية الرسمية بعد 3 أسابيع.

وتابع: وفي حالة كان الشخص يحمل شهادة "دبلوم" فقط، نقدر نخلصه بشوية أوراق ومعاها الرقم القومي وصورته الشخصية وخلاص، ويحصل على الشهادة. وتيجي على العنوان 23 شارع عفيفي عزت أمام مركز شباب أحمد عصمت عين شمس.

إعلانات الفيس بوك .. شهادتك عندنا 

في يناير من العام الماضي، نُشرت عددا من الإعلانات على صفحات التواصل الاجتماعى" الفيس بوك" تروج لنفسها باعتبارها أماكن لتزوير الشهادات وكأنه شئ قانونى وكان مضمونها:

إعلان على الفيس يحمل فى مضمونة "فرصة كبيرة للجميع سواء طلبة أو جامعيين" وكل من لم يحصل على مؤهل.. الآن تستطيع أن تحصل على شهادة تستطيع أن تعمل بها فى القطاع الخاص، وأما عن القطاع الحكومى فله أيضا طرقه السليمة عندنا..محتاج شهادات معتمدة من جامعه القاهره، جامعه كفر الشيخ، المنصوره، أكتوبر، الإسماعيلية، كامبردج، بكالوريوس آداب ومعاهد، تجارة وهندسة وتربية، وإعلام وحقوق وزراعهة وعلوم، حاسبات ومعلومات، أودبلومة فى التحاليل، أو فى التمريض، دبلومة تربوية للمدرسين، ماجستير مهنى، ماجستير أكاديمى، تويفل من جامعة القاهره، شهادات خبرة فى جميع المجالات، جميع الشهادات لدينا".

ومنذ أشهر قليلة، أعلنت صفحة "شهادات جامعية معتمدة "شهادات مصدق عليها من جميع الجهات للاستعلام أرجو التواصل على الخاص أو على الواتساب.. وكأنك درست بالجامعة وتخرجت منها، نوفر لك شهادات  جميع التخصصات "بكالوريوس - دبلومة - ماجستير - دكتوراة " - معتمدة من جميع الكليات والجامعات ومن المجلس الأعلى للجامعات المصرية ووزارة الخارجية المصرية .. راسلنا على صفحتنا عبر الفيس بوك لمعرفة الأجراءات الرسمية".

يبدو أن أعمال التزوير باتت تأخذ شكلا حديثا و"مُقننا" عن الطرق التقليدية سابقتها، حيث تكثر أماكن تزوير الأوراق بحرفية ليتم استكمالها داخل الهيئات الحكومية وكأنها معتمدة بشكل سليم. وفي هذه الحالة يصعب كشفها. إلا في حالة وجود رقابة مُشددة.


تابع موقع تحيا مصر علي