عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الإفتاء للزوجة المطلقة: لا يجوز الخروج من المنزل دون إذن طليقك فترة العدة (فيديو)

تحيا مصر

أصدرت دار الإفتاء المصرية فتوى أثارت الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن استمرار قيد الرجل على الزوجة بعد طلاقها لمدة 3 شهور وهي فترة العدة التي حددها الشرع للمرأة المُطلقة، بألا تتزوج من آخر إلا بعد قضائها كاملة.

وفي أحد الأسئلة المُوجهة من الجمهور مُتابعي الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية على موقع "فيس بوك" مضمونه: هل يجوز للمطلقة أن تخرج من المنزل لحضور أية مناسبات طوال فترة العدة أم لا؟..

ورد الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على السؤال خلال بث مباشر على الصفحة قائلا: "يجوز حضور المطلقة بعض المناسبات في فترة العدة، ولكن إذا خرجت يجب أن تخرج بإذن طليقها، وبالآداب الشرعية وإذا خرجت لا تبيت خارج المنزل".

اقرأ أيضا: تعرف على موعد ونظام صرف معاشات أغسطس قبل عيد الأضحى تيسيرا على الأشخاص

وكانت درا الإفتاء قد أفتت للزوجة بأنه في حال طلبها للطلاق أو سَعت إليه مِن غير ضرر عليها من زوجها: فإما أن تطلق منه خلعا، فترجِع إليه المهر كله (بما فيه قائمة المنقولات أو العَفْش إذا ثَبَتَ أنه كان مَهرًا لها وكذلك الشبكة)، وإما أن يوافقها زوجُها على الطلاق ولا يرى الطرفان مع ذلك اللجوء إلى القضاء، فإنّ الحقوقَ حِينئذٍ تَكون بالتراضي بينهما حسبما يَتفقان عليه في ذلك.

تابع موقع تحيا مصر علي