عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

صيام ذي الحجة وفضل الليال العشرة

تحيا مصر

صيام ذي الحجة تزداد المعدلات البحثية عن فضل صيام ذي الحجة، تزمنًا مع بدء صوم العشر ليال المعروفة والتي تنتهي بوقفة عرفات، ومن ثم تدخل بهجة عيد الأضحى المبارك.

يبدأ شهر ذي الحجة من يوم الأربعاء 22 يوليو 2020، وتعد الليالي العشر من أفضل الأيام لدى المسلمين، وتوافق هذه الأيام موسم الحج.

صيام ذي الحجة

صيام ذي الحجة تعد من أفضل الليال، حيث وردت أحاديث عدة عن شهر ذو الحجة، عن عبدالله بن عباس رضي الله عنه أنّ النبي محمد قال: "ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام، يعني أيام العشر، قالوا يا رسول اللهِ ولا الجهاد في سبيل الله، قال ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء".

كما قال عبدالله بن عمر إن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال: "ما مِن أيَّامٍ أعظَمُ عندَ اللَّهِ ولا أحِبُّ إليهِ العملُ فيهنَّ من أيَّامِ عشرِ ذي الحِجَّةِ فأَكثِروا فيهنَّ منَ التَّسبيحِ والتَّكبيرِ والتَّحميدِ والتَّهليلِ".

اقرأ أيضًا..دار الإفتاء تعلن رسميًا أول أيام عيد الأضحى المبارك 2020

الأعمال المحببة في ذي الحجة

يكثر العديد من المواطنين في تلك الليال من الذكر والدعاء في العشرة الأوائل من ذي الحجة، وقد ورد في هذه العشرة العديد من الأذكار المسنونة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما قد أمرنا بالإكثار منها، قال صلى الله عليه وسلم: "ما من أيام أعظم عند الله سبحانه ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد".


تابع موقع تحيا مصر علي