تقدم عدد من أعضاء البرلمان بخطاب لرئيس مجلس النواب علي عبدالعال، لعقد جلسة عامة طارئة لمناقشة تطورات ملف سد ال

تحيا مصر

رئيس التحرير
عمرو الديب
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 03:17

أخبار البرلمان

ننشر خطاب نواب البرلمان لعبد العال لعقد جلسة سرية لأزمة سد النهضة

10:43 م - السبت 25 يوليو 2020


تقدم عدد من أعضاء البرلمان بخطاب لرئيس مجلس النواب علي عبدالعال، لعقد جلسة عامة طارئة لمناقشة تطورات ملف سد النهضة.

وينشر تحيا مصر، نص الخطاب الذي قدمه النواب حسن بسيوني، فايز ابو خضرة، جمال عباس، عمرو كمال، محمد عبد الغني.

وقد ورد فيه: نتقدم الى سيادتكم طبقا للمادة ٢٧٥ من اللائحة الداخلية للمجلس بطلب الدعوة لعقد جلسة عامة طارئة بحضور كل من السيد رئيس مجلس الوزراء والسيد وزير الدفاع، والسيد وزير الخارجية، والسيد وزير الموارد المائية والري لمناقشة اخر تطورات ملف مفاوضات سد النهضة الذي يمس الأمن القومي المصري والأمن المائي، خاصة وانه على الرغم من انعقاد قمة افريقية مصغرة بحضور مصر والسودان بهدف التوصل الى اتفاق يتعلق بالملء الاولي والتشغيل السنوي للسد، إلا أن الجانب الاثيوبي استمر في المراوغة حتى تلك اللحظة، ففي خلال اسبوعي المفاوضات قام بإنجاز المرحلة الأولى من ملء خزان سد النهضة بإجراء تصرف احادي الجانب ضاربا عرض الحائط بالتزاماته امام القمة الافريقية و كذلك محققا خطرا جسيما يمس حياة و وجود الشعب المصري و اجياله القادمة.


وأضاف النواب: لم يقتصر الامر على ذلك بل استمر الاستفزاز من قبل المسئولين الاثيوبيين حيث هنأ وزير الخارجية الاثيوبي "جيدو اندراجاشيو" عبر حسابه على تويتر شعبه على إتمام المرحلة الاولي من ملء خزان السد قائلاً: ""تهانينا! كان نهر النيل والآن أصبح هناك بحيرة، ولن تتدفق مياهها نحو النهر، منها ستحصل إثيوبيا على ما تحتاج إليه من أجل التنمية". وتابع: "في الحقيقة.. النيل لنا"

وأضافواك بناءً عليه؛ ونظراً لأهمية ذلك الملف الذي يمس روح وحياة الشعب المصري فالمياه شريان الحياة وهذا الملف من اهم ملفات الامن القومي المصري (الأمن المائي)، فإنه باعتبارنا ممثلين عن الشعب المصري والحفاظ على مصالحه التي اوكلنا إياها فإنني أطالب سيادتكم بضرورة الدعوة لعقد جلسة طارئة للمجلس لمناقشة هذا الملف الهام.

الموقعون على الطلب:
١- حسن بسيوني
٢- فايز ابو خضرة
٣- جمال عباس
 ٤- عمرو كمال
٥- محمد عبد الغني
٦- طلعت خليل
٧- هيثم الحريري
٨- انجي مراد
٩- جمال الشريف
١٠- ممدوح الحسيني
١١- عفيفي كامل
١٢- السيد فليفل
١٣- محمد عطا سليم
١٤- عبد الحميد كمال
١٥- شديد ابو هندية
١٦- اكمل قرطام
١٧- مصطفي كمال الدين حسين
١٨- داليا يوسف 
١٩- سيد عبد العال
٢٠- عبد الفتاح محمد يحيي

تابع موقع تحيا مصر علي