عاجل
الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لـ"مرشحي الشيوخ".. إحذروا الخداع الانتخابي يؤدي لإسقاط العضوية بعد النجاح

تحيا مصر

شهد الفصل التشريعي الجاري لمجلس النواب، برئاسة د. علي عبد العال، ظاهرة انتقال الأعضاء من أحزاب سياسية لأخري، مما يترتب عليها تغير الصفة الانتخابية، وهو الأمر الذي يخالف قانون مجلس النواب، فى مواده المتعلقة بوجوب استمرار الصفة الانتخابية، التى تم علي أساسها انتخاب الأعضاء فى العملية الانتخابية التى أجريت فى 2015.

نظرة المشرع ومواجهة الخداع
المشرع المصري نظر لهذه الإشكالية بصرامة شديدة، حيث وضع لها عقوبة متعلقة بإسقاط العضوية فى حالة تغير الصفة الانتخابية، وذلك بأن تكون بموافقة ثلثي أعضاء المجلس، حيث يري خبراء القانون بأن التلاعب فى الصفة الانتخابية يمثل خداع واضح للناخبين.

تعقيب رئيس النواب
رئيس مجلس النواب، د. علي عبد العال فى أحد الجلسات العامة بشأن هذه الظاهرة تحدث بأنه لم يتم إخطار المجلس بأي قرار متعلق بانتقال أي من الأعضاء ذو صفة انتخابية معينة لأي حزب دون حزبه الذي ترشح عليه أو أي من النواب المستقلين، ومن ثم لا يجوز اتخاذ أي إجراء دون إخطار رسمي من الأحزاب ذاته.
حديث رئيس النواب صحيح ومتوافق مع الدستور والقانون، حيث الانتقالات كانت ولا تزال تتم بشكل ودي دون أى إخطارات رسمية للبرلمان.

مبررات الصرامة مع الخداع
مبرر الصرامة مع هذه الإشكالية بسبب المستقلين، حيث يقوم المرشح بالترشح بشكل مستقل، وبمجرد الفوز يذهب للانضمام إلي حزب الأغلبية، ومن ثم كانت تمثل إشكالية كبيرة فى حجم الأغلبية وزيادتها لترجيح كافتها بشكل دائم فى نظر أي موضوع، ومن ثم جاءت الصرامة فى وضع عقوبة إسقاط العضوية فى تغير الصفة الانتخابية.

حسم قانون مجلس الشيوخ
قانون مجلس الشيوخ تعرض لهذه الإشكالية أيضا ونصت مادته الخامسة بأن يشترط لاستمرار العضوية بمجلس الشيوخ أن يظل العضو محتفظاً بالصفة التي تم انتخابه على أساسها، فإن فقد هذه الصفة، أو غير انتمائه الحزبي المنتخب على أساسه، أو أصبح مستقلاً، أو صار المستقل حزبياً، تسقط عنه العضوية بقرار من مجلس الشيوخ بأغلبية ثلثي أعضاء المجلس.ونصت مادة 6 مدة عضوية مجلس الشيوخ خمس سنوات ميلادية، تبدأ من تاريخ أول اجتماع له، ويجري انتخاب المجلس الجديد خلال الستين يوماً السابقة على انتهاء مدته.

تكوين مجلس الشيوخ
ويُشكل مجلس الشيوخ من (300) عضو، وُينتخب ثلثا أعضائه بالاقتراع العام السري المباشر، ويعين رئيس الجمهورية الثلث الباقي، على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن 10% من إجمالي عدد المقاعد.يكون انتخاب مجلس الشيوخ بواقع (100) مقعد بالنظام الفردى، و(100) مقعد بنظام القوائم المغلقة المطلقة، ويحق للأحزاب والمستقلين الترشح فى كل منهما.

تقسيم الدوائر
تقسم جمهورية مصر العربية إلى عدد (27) دائرة تخصص للانتخاب بالنظام الفردي، وعدد (4) دوائر تخصص للانتخاب بنظام القوائم، يخصص لدائرتين منهما عدد (15) مقعداً لكل منها، ويخصص للدائرتين الأخرتين عدد (35) مقعداً لكل منها، ويُحدد نطاق ومكونات كل منها على النحو المبين بهذا القانون.ويُنتخب عن كل دائرة منها عدد الأعضاء الذي يتناسب وعدد السكان والناخبين بها، بما يراعي التمثيل العادل للسكان والمحافظات.

تُجرى انتخابات الشيوخ لتصويت المصريين بالخارج يومى الأحد والإثنين 9 و10 أغسطس، بالتنسيق مع الخارجية، فى ظل انتشار جائحة فيروس كورونا، من 9 صباحًا حتى 9 مساءً، وفى الداخل يومى الثلاثاء والأربعاء الموافقين 11 و12 أغسطس المقبل، على أن تعلن نتائج الجولة الأولى فى موعد أقصاه 19 أغسطس.
تابع موقع تحيا مصر علي