عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

"11 سبتمبر لبنان" .. مشاهد كابوسية في انفجار بيروت تعيد للأذهان كارثة نيويورك

تحيا مصر

"دخان كثيف، انفجارات مدوية، أشلاء ودماء وصريخ يملأ المكان"، مشاهد عاينها العرب والعالم اليوم في بيروت، أعادت للأذهان شريط مأسوي وقع في الولايات المتحدة الأمريكية بالعام 2001، من أحداث سبتمبر الشهيرة، والتي للمصادفة الفارقة قد وقعت حينها في يوم "الثلاثاء" أيضاً.

تدمير مركز التجارة العالمي والهياكل الأساسية المجاورة له في الولايات المتحدة، يشبه إلى حد بعيد ماجرى اليوم على أراضي عربية، من حادث خلف وراءه دماراً هائلا، قد شغل جميع المواقع والمنصات والقنوات الفضائية في الداخل والخارج العربي، وهو الأثر الذي خلفه أيضا حادث برج التجارة العالمي قبل عقدين من الزمان.

مايجمع الحادثين معا أكثر مما يفرقهما، فرغم أن الحادث الذي طال أمريكا كان الدافع من وراءه إرهابي بالدرجة الأولى، وقد تم استخدام الطائرات المختطفة فيه، إلا أن نظيره اللبناني ترك العالم في حالة صدمة مماثلة، وعدم قدرة على استيعاب ضخامة الحادث حتى الآن.

اقرأ ايضاً: السيسي يواصل مداواة جروح الجسد العربي.. و "مسافة السكة" تعكس ماهو متجذر في العلاقة مع الأشقاء في لبنان

البعض ذهب أيضا إلى تشبيه ماجرى في لبنان اليوم، بأنه "هيروشيما ونكازاكي" بيروت، وذلك بعدما نقل موقع حزب الكتائب عن محافظ بيروت مروان عبود أن "ما حدث أشبه بتفجير هيروشيما ونكازاكي". وأضاف المحافظ: "فقدنا فريق إطفاء ولا ندري أين هم عناصره".
ونقلت قناة (إل.بي.سي) التلفزيونية عن وزير الصحة اللبناني قوله إن "حجم الأضرار كبير وأعداد الإصابات مرتفعة جدا" جراء الانفجار.
وتحدثت تقارير عن انفجار كبير في ميناء بيروت، تبعه انفجار أضخم. وتأكد في وقت لاحق أن ما حدث في الميناء عبارة عن انفجارين متتاليين.

وأشارت معلومات أولية إلى أن الانفجار ناجم عن مادة "تي. أن تي" شديدة الانفجار، والتي وصلت إلى المرفأ بعد فتحه بعد إغلاقه 5 أيام بسبب فيروس كورونا.

وكانت أحداث 11 سبتمبر 2001 هي مجموعة من الهجمات شهدتها الولايات المتحدة في يوم الثلاثاء الموافق 11 سبتمبر 2001. وفيهِ توجهت أربع طائرات نقل مدني تجارية لتصطدم بأهداف محددة، وقد نجحت في ذلك ثلاث منها. تمثلت الأهداف في برجي مركز التجارة الدولية الواقعة بمنهاتن ومقر وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون).

وقد سببت هذه الأحداث 2973 قتيلا و24 مفقودا، إضافة لآلاف الجرحى والمصابين بأمراض جراء استنشاق دخان الحرائق والأبخرة السامة.
تابع موقع تحيا مصر علي