عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تطورات جديدة تكشف كيف تسببت نترات الأمونيوم في انفجارات بيروت الهائلة

تحيا مصر

تطورات جديدة يشهدها حادث انفجار لبنان الضخم أمس الثلاثاء، في مرفأ بيروت الذي تسبب في دمار وخسائر تُقدر بحوالي 5 مليار جنيه وتسببت في وقوع عشرات القتلى وآلاف الجرحى، في ليلة لم تشهدها بيروت من قبل، وصفتها الصُحف العالمية وكأنه حادث 11 سبتمبر الشهير، أو انفجار هيروشيما الضخم.

مادة نترات الأمونيوم وعلاقتها بالانفجار

مادة نترات الأمونيوم، أو نيترات الأمونيوم كما يسميها البعض، التي تسببت في انفجار بيروت، مساء الثلاثاء، هي عبارة عن ملح أبيض عديم الرائحة يستخدم كأساس للعديد من الأسمدة النيتروجينية على شكل حبيبات، وأدت إلى العديد من الحوادث الصناعية، منها انفجار مصنع " اي زد اف" بمدينة تولوز الفرنسية عام 2001.

وتم تخزين حوالي 2750 طناً من نترات الأمونيوم في مستودع في مرفأ بيروت، الذي انفجر، بحسب رئيس الوزراء اللبناني، ما أسفر عن مقتل أكثر من 100 شخص وأضرار كبرى في العاصمة اللبنانية.

وتعد نترات الأمونيوم من مكونات الأسمدة التي تسمى الأمونترات، والتي يشتريها المزارعون في أكياس كبيرة أو بالوزن. وهي منتجات غير قابلة للاشتعال ولكنها مؤكسدات، أي أنها تسمح باحتراق مادة أخرى مشتعلة

وفي أول تعليق رسمي حول سبب الانفجار قال مدير الأمن الداخلي عباس إبراهيم : لا يمكن استباق التحقيقات والقول إن هناك عمل إرهابيً، وكلمة مفرقعات تثير السخرية، هناك مواد شديدة الانفجار مصادرة منذ سنوات.

وتداول معلقون على مواقع التواصل الاجتماعي أن الانفجار ربما نجم عن استهداف إسرائيلي لمستودع تابع لحزب الله اللبناني، رابطين بين الحادثة وتهديدات أطلقها "بيني غانتس" وزير الدفاع الإسرائيلي بضرب أهداف تابعة للحزب اللبناني.

وبناء على الفرضية السابقة، اتهم مغردون حزب الله اللبناني بتدبير الانفجار قبيل صدور حكم المحكمة الدولية في جريمة اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري.

وعقب تداول خبر مفاده أن الانفجار وقع نتيجة حريق في مستودع للألعاب النارية، استنكر معلقون تلك النظرية، مستبعدين أن يحصل هذا الانفجار الهائل بسببها.

اقرأ أيضا: "العنبر رقم 12" كلمة السر في انفجار بيروت .. محللون يفسرون أسباب تفجير لبنان المروع

وفي نفس السياق، قالت الإعلامية ديما صادق: "فرقاع شو اللي عم تحكو عنه؟! بيروت منكوبة، والـ Port اختفى، مئات الجرحى و القتلى، بتعرفوا شو يعني عشرات القتلى؟! مشهد ما شافته بيروت حتى وقت زلزال اغتيال الحريري، لكْ دمرتوها للبلد، أنهيتوها للبلد، وجايين تقولولنا فرقاع؟!"

وكان حريق كبير في مستودع للمفرقعات تلاه انفجار هائل، وسط حالة من الهلع بين السكان، وسمع دوي انفجارات قوية في المكان، ترددت أصداؤها في العاصمة والضواحي.

تابع موقع تحيا مصر علي