حذّر وزير الإعلام اليمني معمر الأرياني من كارثة جديدة قد تحل على لبنان من غرق أو انفجار ناقلة النفط صافر، ودق

تحيا مصر

رئيس التحرير
عمرو الديب
الخميس 9 ديسمبر 2021 - 09:47

أخبار عربية وعالمية

وزير الإعلام اليمني: لبنان تنتظر كارثة انفجار ناقلة النفط صافر إثر حريق مرفأ بيروت

09:48 ص - الخميس 6 أغسطس 2020


حذّر وزير الإعلام اليمني معمر الأرياني من كارثة جديدة قد تحل على لبنان من غرق أو انفجار ناقلة النفط صافر، ودق ناقوس الخطر لتدارك كارثة بشرية واقتصادية وبيئية تفوق انفجار مرفأ بيروت بمئات المرات.

وقال في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية الرسمية، إن حادث الانفجار الهائل في مرفأ بيروت وما خلفه من خسائر بشرية فادحة وأضرار كارثية على البيئة والاقتصاد اللبناني تذكرنا بالقنبلة الموقوتة ناقلة النفط ‎صافر الراسية قبالة ميناء رأس عيسى في البحر الأحمر، التي تتخذها مليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران ورقة للضغط والابتزاز .

وأشار الإرياني إلى أن المليشيا الحوثية تراوغ وتمنع صيانة أو تفريغ خزان صافر النفطي الذي يحوي أكثر من مليون برميل، دون اكتراث بالمخاطر المترتبة عن تسرب أو انفجار الناقلة على أرواح المدنيين والبنية التحتية والاقتصاد والأضرار البيئية على اليمن والإقليم، مناشدا المجتمع الدولي للتدخل والضغط على المليشيا الحوثية المدعومة إيرانيا بسرعة العمل على وقف مخاطر تسرب أو غرق أو انفجار ناقلة النفط صافر قبل نفاد الوقت.

وتصدر انفجار بيروت الذي وقع مساء أول أمس الثلاثاء، في محيط منطقة الكرنتينا في مرفأ العاصمة، اهتمام العالم في التفجير الضخم الذي وصفته الصحف العالمية وكأنه "هيروشيما" 2020، وراح ضحيته أكثر من مائة قتيل قتيل وآلاف الجرحى والمُصابين، مع تلف ودمار المنشآت والبنايات.

اقرأ أيضا: "العنبر رقم 12" كلمة السر في انفجار بيروت .. محللون يفسرون أسباب تفجير لبنان المروع

ووضع الخبير العسكري اللبناني والعميد المتقاعد خليل الحلو، في تصريحات له لصحف لبنانية، عدة فرضيات لتفسير أسباب انفجارات بيروت الهائلة، مُستبعدا أن يكون انفجار مرفأ بيروت قد نجم عن وجود مفرقعات، كما أشارت المعلومات الأولية.

وأوضح الخبير العسكري أنه "لا يستبعد أن يكون الانفجار نجم عن قصف أو انفجار مواد خام متفجرة".. مُضيفا: "عايشت الحرب اللبنانية وشاهدت أضخم التفجيرات التي وقعت في بيروت ومنها اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري لكن لم أر في حياتي هذا الحجم من الأضرار".

تابع موقع تحيا مصر علي