ترتبط الصورة الذهنية للناخب المصري علي مدار السنوات الماضية فى أي عملية انتخابية فى أنه يذهب لصناديق الإقتراع

تحيا مصر

رئيس التحرير
عمرو الديب
الجمعة 24 سبتمبر 2021 - 04:23

أخبار البرلمان

حتي لا تتعرض الأصوات للبطلان..."تحيا مصر" يستعرض الطريقة الوحيدة للتصويت الصحيح بانتخابات مجلس الشيوخ

12:49 م - السبت 8 أغسطس 2020


ترتبط الصورة الذهنية للناخب المصري علي مدار السنوات الماضية فى أي عملية انتخابية فى أنه يذهب لصناديق الإقتراع لاختيار المرشح الذي يفضله ومقتنع برؤيته وبرنامجه الانتخابي، ومن ثم يقوم بالتصويت لصالحه ويذهب دون أي أعباء أخري، ولكن مع تطورات المشهد السياسي دائما فى ضوء مساعي الاستفادة من الأنظمة الانتخابية المتعددة تختلف هذه الطريقة فى التصويت، والتى تتطلب قبل الذهاب للصناديق الانتخابية الإطلاع علي الطريقة الخاصة بعملية التصويت حتى لا تتعرض الأصوات للبطلان، وترتفع نسبتها فى نتائج العملية الانتخابية.

مارثون الشيوخ
مصر تشهد خلال هذه المرحلة، عملة انتخابية ذات أهمية كبيرة متمثلة فى انتخابات مجلس الشيوخ، والتى غابت عن الشعب المصري منذ عام 2012، والتى جاءت بنظام انتخابي جامع ما بين الإطار الفردي والقائمة، حيث 100 مقعد علي المستوي الفردي، و100 مقعد للقائمة، و100 مقعد بالتعين من قبل رئيس الجمهورية، من أجل أن يكتمل التكوين الذي يحقق الأهداف العليا في الاستفادة من الخبرة والعلم فى المجالات المختلفة لدعم الدولة المصرية.

الدعاية الانتخابية
انتخابات مجلس الشيوخ، والتى يمر جدولها الزمني خلال هذه الأيام بالدعاية الانتخابية علي مستوي محافظات مصر، سيكون له طريقة محددة فى عملية التصويت، ومن المنتظر أن تتعرض لها الهيئة الوطنية للانتخابات خلال أوراق الإقتراع المنتظرة بعد أن انتهت من الإعلان عن كافة المرشحين علي المقاعد الفردية والقائمة.

لاقلق من تصويت القائمة
التصويت علي القائمة لن يكون صعب إطلاقًا، حيث بحسب الهيئة الوطنية للانتخابات، فلا يوجد سوي قائمة واحد تسمي"من أجل مصر" برمز الكليوباترا، هي التى تخوض العملية الانتخابية دون منافسة من أحد، وبالتالي الناخب سيذهب للتصويت عليها دون أى إشكالية حيث من المنتظر أن تكون لها ورقة إقتراع بعينها.

إشكالية المقاعد الفردية
الإشكالية ستكون بشأن المقاعد الفردية، حيث بحسب قانون مجلس الشيوخ فالناخب مطالب بالتصويت علي عدد مرشحين مساوي لعدد المقاعد فى الدائرة الانتخابية، حيث التقسيم الإداري شهد وجود 27 دائرة، أي بمعدل 27 محافظة فى مصر، ومن ثم كل محافظة دائرة انتخابية، ومن الضروري أن يكون التصويت علي عدد المرشحين مساوي لعدد المقاعد، وفى حالة عدم التصويت بهذا الشكل سيعرض الصوت للبطلان، وهو الأمر الذي يتطلب دعاية ووعي وتوضيحات حاسمة من المرشحين والهيئة الوطنية للانتخابات حتي لا تزداد نسب الأصوات الباطلة.

"توضيح تحيا مصر للناخبين"
حرصا من "تحيا مصر" علي التوضيح للناخبين، فمحافظة القاهرة لها 10 مقاعد، مع وجود 98 مرشح، ومن ثم عندما يذهب الناخب لصندوق الإقتراع عليه أن يدون ويصوت علي 10 أسماء من المرشحين، مرة واحدة، حتى لا يتعرض الصوت للبطلان،وأيضا فى محافظة القليوبية فلها 6 مقاعد، مع وجود 60 مرشح، وبالتالي عليه أن يصوت علي 6 مرشحين فى ورقة الإقتراع، وأيضا محافظة الدقهلية لها 6 مقاعد،مع وجود 43 مرشح، و محافظة المنوفية لها 4 مقاعد، مع وجود 30 مرشح، ومحافظة الغربية لها 5 مقاعد، مع وجود 20 مرشح، و محافظة كفر الشيخ لها 3 مقاعد، مع وجود 43 مرشح.

محافظة الجيزة لها 8 مقاعد، مع وجود 73 مرشحن ومن ثم علي الناخب أن يختار 8مرشحين من ورقة الإقتراع، محافظة الفيوم لها 3 مقاعد، مع وجود 10 مرشحين، و محافظة بني سويف 3 مقاعد، مع وجود 23 مرشح، ومحافظة المنيا 5 مقاعد، مع وجود 27 مرشح، و محافظة اسيوط 4 مقاعد، مع وجود 28مرشح،، و محافظة الوادي الجديدلها مقعد مع وجود 2 مرشحين.

محافظة سوهاج 5 مقاعد، مع وجود 35مرشح، و محافظة قنا 3 مقاعد، مع وجود 42 مرشح، و محافظة الاقصر 2مقعد، مع وجود 25 مرشح، و محافظة أسوان 2مقعد، مع وجود 12 مرشح، و محافظة البحر الأحمر مقعد، مع وجود 10 مرشحين، و محافظة الشرقية 7 مقاعد، مع وجود 47 مرشح.

محافظة دمياط مقعدين، مع وجود 17مقعد، و محافظة بورسعيد مقعد، مع وجود 8مرشحين، ومحافظة الاسماعلية لها مقعد، مع وجود 9مرشحين، و محافظة السويس مقعد، مع وجود 13 مرشح، ومحافظة شمال سيناء مقعد، مع وجود 7مرشحين،و محافظة جنوب سيناء مقعد مع وجود 5مرشحين، و محافظة الاسكندرية 7 مقاعد، مع وجود 67مرشح، ، ومحافظة البحيرة 7 مقاعد، مع وجود 41 مرشح، و محافظة مطروح مقعد، مع وجود 5مرشحين، وبذلك يكون إجمالي المحافظات 27 بواقع 100 مقعد، وذلك بإجمالي 779 مرشح.

يوم ذهابك لصندوق الإقتراع
وفق ما تقدم فالناخب يذاهب يوم الانتخابات لصندوق الإقتراع بحسب كل محافظة ويدون فى ورقة الإقتراع علي عدد مساوي من المرشحين علي المقاعد، ويدون أيضا علي القائمة من أجل مصر،والتى ستكون فى ورقة إقتراع أخري،وبالتالي يكون صوته صحيح دون أن يتعرض للبطلان.

نصوص القانون
ونصت المادة (23) من قانون مجلس الشيوخ بأنه على الناخب أن يُبدى رأيه، فى الدوائر المخصصة للنظام الفردى باختيار عدد من المترشحين مساوٍ لعدد المقاعد المقرر لكل دائرة، وفى الدوائر المخصصة لنظام القوائم باختيار إحدى القوائم.ويجرى التصويت على القوائم فى بطاقة مستقلة فى ذات الوقت الذى يُجرَى فيه التصويت على النظام الفردي.

كما نصت المادة (24) بأنه فى الانتخاب بالنظام الفردى، يُعلَن انتخاب المترشح الحاصل على الأغلبية المطلقة للأصوات الصحيحة التى أُعطيت فى الانتخاب بالدائرة الانتخابية، فإن لم تتوفر الأغلبية المنصوص عليها فى الفقرة السابقة لأى من المترشحين أو لبعضهم، أعيد الانتخاب بين المترشحين الحاصلين على أعلى الأصوات الصحيحة، وُيحدَد عددهم بضعف عدد المقاعد التى تُجَرى عليها الإعادة، وفى هذه الحالة يُعلَن انتخاب عدد المترشحين المساوى لعدد مقاعد الإعادة الذين حصلوا على أكبر عدد من الأصوات الصحيحة.

اقرأ ايضاً:4 نصائح هامة قبل إنطلاق انتخابات مجلس الشيوخ

وفى حالة ما إذا كان عدد المترشحين أقل من ضعف عدد المقاعد التى تَجَرى عليها الإعادة، أُجرى الانتخاب بينهم على أن يُعلَن انتخاب الحاصلين منهم على أعلى الأصوات الصحيحة وفق عدد المقاعد، وفى الانتخاب بنظام القوائم يُعلَن انتخاب القائمة التى حصلت على الأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة التى أعطيت فى الانتخاب، فإن لم تتوفر الأغلبية المنصوص عليها فى الفقرة السابقة لأى من القوائم فى الدائرة الانتخابية، أُعيد الانتخاب بين القائمتين اللتين حصلتا على أكبر عدد من الأصوات، ويُعلَن انتخاب القائمة الحاصلة على أكبر عدد من الأصوات الصحيحة.

ونصت المادة (25) اذا لم يترشح في دائرة انتخابية مخصصة للانتخاب بالنظام الفردي، سوى شخص وحيد أو لم يتبق إلا مترشح وحيد، أجرى الانتخاب في موعده وأعلن انتخابه إذا حصل على (5%) من عدد الناخبين المقيدين بقاعدة بيانات الناخبين في الدائرة،فإن لم يحصل المترشح على هذه النسبة، أعيد فتح باب الترشح لشغل المقعد المخصص للدائرة.

وإن لم يتقدم في الدائرة الانتخابية المخصصة للقوائم إلا قائمة واحدة، يعلن انتخاب القائمة بشرط حصولها على نسبة (5%) على الأقل من أصوات الناخبين المقيدين بتلك الدائرة.فإن لم تحصل القائمة على هذه النسبة أعيد فتح باب الترشح لشغل المقاعد المخصصة للدائرة.

تكوين مجلس الشيوخ
ويُشكل مجلس الشيوخ من (300) عضو، وُينتخب ثلثا أعضائه بالاقتراع العام السري المباشر، ويعين رئيس الجمهورية الثلث الباقي، على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن 10% من إجمالي عدد المقاعد.يكون انتخاب مجلس الشيوخ بواقع (100) مقعد بالنظام الفردى، و(100) مقعد بنظام القوائم المغلقة المطلقة، ويحق للأحزاب والمستقلين الترشح فى كل منهما.

تقسيم الدوائر
تقسم جمهورية مصر العربية إلى عدد (27) دائرة تخصص للانتخاب بالنظام الفردي، وعدد (4) دوائر تخصص للانتخاب بنظام القوائم، يخصص لدائرتين منهما عدد (15) مقعداً لكل منها، ويخصص للدائرتين الأخرتين عدد (35) مقعداً لكل منها، ويُحدد نطاق ومكونات كل منها على النحو المبين بهذا القانون.ويُنتخب عن كل دائرة منها عدد الأعضاء الذي يتناسب وعدد السكان والناخبين بها، بما يراعي التمثيل العادل للسكان والمحافظات.

تُجرى انتخابات الشيوخ لتصويت المصريين بالخارج يومى الأحد والإثنين 9 و10 أغسطس، بالتنسيق مع الخارجية، فى ظل انتشار جائحة فيروس كورونا، من 9 صباحًا حتى 9 مساءً، وفى الداخل يومى الثلاثاء والأربعاء الموافقين 11 و12 أغسطس المقبل، على أن تعلن نتائج الجولة الأولى فى موعد أقصاه 19 أغسطس.

تابع موقع تحيا مصر علي