كشف الدليل الرسمي لانتخابات مجلس الشيوخ للمصريين بالخارج، الصادر عن الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار

تحيا مصر

رئيس التحرير
عمرو الديب
الثلاثاء 28 سبتمبر 2021 - 18:51

أخبار البرلمان

مفاجأة ..قائمة "من أجل مصر" بانتخابات الشيوخ تخضع للقبول والرفض ببطاقة الإقتراع

09:34 م - السبت 8 أغسطس 2020


كشف الدليل الرسمي لانتخابات مجلس الشيوخ للمصريين بالخارج، الصادر عن الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، عن خضوع قائمة من أجل مصر التى تحمل رمز كليوباترا لما يشبه "استفتاء" في العملية الانتخابية، خاصة أنها قئامة واحدة، ولا توجد قوائم منافسة لها علي مستوي الـ100 مقعد لنظام القائمة.

جاء ذلك وفق ما أطلع عليه موقع "تحيا مصر"، حيث تضمن الدليل إتاحة الفرصة للناخبين في بطاقة الإقتراع الخاصة بالقائمة للتعبير عن رؤيتهم في "انتخاب هذه القائمة"، أو عدم انتخابها"، انتخب أو لا انتخب، حيث يجب علي الناخب اختيار قائمة واحدة فقط ببطاقة اقتراع القوائم وإلا يعتبر الصوت باطل، وفى حالة ترشح قائمة واحد يقوم باختيار "انتخب أو لا انتخب" ، وبطاقة الاقتراع للنظام الفردي مدون أعلاها عدد المرشحين المطلوب إختياره، حيث سيتم اختيار العدد بالظبط دون زيادة أو نقصان وإلا بطل الصوت.

وينص قانون مجلس الشيوخ علي أنه إذا لم يترشح في دائرة انتخابية مخصصة للانتخاب بالنظام الفردي، سوى شخص وحيد أو لم يتبق إلا مترشح وحيد، أجرى الانتخاب في موعده وأعلن انتخابه إذا حصل على (5%) من عدد الناخبين المقيدين بقاعدة بيانات الناخبين في الدائرة- فإن لم يحصل المترشح على هذه النسبة، أعيد فتح باب الترشح لشغل المقعد المخصص للدائرة، إن لم يتقدم في الدائرة الانتخابية المخصصة للقوائم إلا قائمة واحدة، يعلن انتخاب القائمة بشرط حصولها على نسبة (5%) على الأقل من أصوات الناخبين المقيدين بتلك الدائرة، إن لم تحصل القائمة على هذه النسبة أعيد فتح باب الترشح لشغل المقاعد المخصصة للدائرة.

وتنطلق خلال الساعات المقبلة، انتخابات مجلس الشيوخ، الغرفة الثانية للبرلمان المصري، وذلك للمصريين بالخارج بعد غيابها عن المصريين منذ إقرار دستور 2014، تحت إشراف الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، وذلك فى 141 بعثة دبلوماسية مصرية فى 124 دولة حول العالم، حيث تشهد لأول مرة في تاريخ الحياة النيابية التصويت من خلال مكاتب البريد في الدولة التى تشغل بعثات دبلوماسية مصرية.

اقرأ أيضًا..محمود سعد الدين يواصل كسر قوالب الإعلام التقليدي .. حلقة نوعية بين أروقة "الشيوخ".. الخلاصة يستعرض معلومات ثمينه بظهور كاريزمي

ويبدأ التصويت في الجولة الأولى من الساعة التاسعة صباح يوم 9 أغسطس 2020 ويستمر حتى الساعة التاسعة مساء يوم 10 أغسطس 2020 بالتوقيت المحلي للدولة التي يقيم فيها الناخب، أما بجولة الإعادة يبدأ التصويت في الساعة التاسعة صباح يوم 6 سبتمبر 2020 ويستمر حتى الساعة التاسعة مساء يوم 7 سبتمبر 2020 بالتوقيت المحلي للدولة التي يقيم فيها الناخب. ويتمكن الناخب من تحميل الإقرار الخاص به وبطاقات الاقتراع وإرسالها للبعثة الدبلوماسية التي سجل نفسه للتصويت بها بالبريد أثناء هذه الفترات فقط، ولن تقبل أي أصوات تاريخ إرسالها خارج هذه الفترات، علما بأن البعثات سوف تستمر في استقبال الأصوات حتى الساعة التاسعة مساء من يوم 12 يوليو 2020 بالجولة الأولى ويوم 9 سبتمبر 2020 بجولة الإعادة طالما كان تاريخ وساعة الإرسال المختومين على الظرف بمعرفة مكتب البريد الحكومي في الفترة التي حددتها الهيئة للتصويت.

تابع موقع تحيا مصر علي