عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الصحة اللبناني يدعو لعزل عام لمدة أسبوعين بعد ارتفاع إصابات «كورونا»

تحيا مصر

قال وزير الصحة اللبناني في حكومة تصريف الأعمال، اليوم الاثنين، إنه يجب فرض إجراءات العزل العام لمدة أسبوعين، بعد ارتفاع حاد في الإصابات بفيروس كورونا المستجد، المُسبب لمرض كورونا المستجد، وذلك في وقت تعاني فيه البلاد من الآثار الجسيمة لانفجار مرفأ بيروت.

وقال الوزير حمد حسن لإذاعة صوت لبنان: "اليوم نعلن حالة النفير العام، ونحتاج إلى قرار شجاع بالإقفال مدة أسبوعين".

وسجل لبنان، أمس الأحد، 439 إصابة جديدة و6 وفيات بفيروس كورونا.

وكان البلد، الذي يعاني بالفعل من أزمة مالية طاحنة، يجاهد لمواجهة ارتفاع حالات الإصابة بكورونا قبل الانفجار المدمر الذي وقع يوم 4 أغسطس، وأودى بحياة 178 شخصاً على الأقل ودمَّر مساحات كبيرة بالعاصمة، ودفع الحكومة للاستقالة.

وألحق انفجار المستودع أضراراً بالعديد من المستشفيات وأثقل كاهلها بأكثر من 6000 جريح، وقالت منظمة الصحة العالمية الأسبوع الماضي إن الانفجار عطّل العمل في 55% من المراكز الطبية في بيروت.

وقال وزير الصحة: "نحن جميعاً أمام تحدٍ حقيقي والأرقام التي تسجل في الآونة الأخيرة صادمة، والموضوع يحتاج إلى إجراءات صارمة لأن الوضع لم يعد يحتمل»، وتابع: «أسِرة العناية الفائقة في المستشفيات الحكومة والخاصة في بيروت امتلأت".

وأضاف حسن، في تصريحات لـ"رويترز"، أن السلطات لن تغلق المطار في الوقت الراهن إذ إن الارتفاع في الحالات يأتي من داخل البلاد.

وقال: "المطار الآن لن يقفل لأن كل الذين أتوا في الصيف يريدون العودة للسفر، ونحن نتابعهم جيداً في المطار ونسبة الإصابة في المطار تكون 2 بالـ1000 تقريباً وبالتالي لا تشكل خطراً إذا التزم المغتربون بمنازلهم".

اقرأ أيضا: لبنانيون يقايضون ممتلكاتهم مقابل الغذاء والدواء (صور)

وتابع: "الخطر الحقيقي هو التفشي المجتمعي الذي لا يشارك الناس بضبطه... كل الناس يجب أن تستنفر، أن تتخذ أقصى إجراءات الوقاية، وأن تكون شريكة في صنع القرار وتحمل المسؤولية".

وقالت منظمة الصحة العالمية إن مخاطر انتشار الفيروس تنامت بعد أن أدى الانفجار إلى نزوح نحو ربع مليون شخص. وسجل لبنان حتى الآن 8881 إصابة و103 وفيات منذ فبراير، وفقاً لبيانات وزارة الصحة.


تابع موقع تحيا مصر علي