عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مسبار الأمل يحقق أول عملياته بنجاح.. تعرف على موعد وصوله للمريخ

تحيا مصر

مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ اليوم، أول مشروع من نوعه عربياً لاستكشاف كوكب المريخ، يعلن عن إنجاز أولى عمليات توجيه مسار "مسبار الأمل "، بنجاح والتي تندرج تحت سلسلة مناورات توجيه المسار، وتُشكل محطة رئيسية ومرحلة مهمة في رحلة المسبار إلى الكوكب الأحمر والتي تستمر 7 أشهر.

يحمل مسبار الأمل 3 أجهزة لقياس ودراسة الغلاف الجوي لكوكب المريخ، ويزن نحو 1350 كيلوغراماً، بحجم سيارة صغيرة. وقد صممه وبناه مهندسو مركز محمد بن راشد للفضاء بالتعاون مع شركاء نقل المعرفة "مختبر فيزياء الفضاء والجو"، "مختبرات علوم الفضاء"، و"كلية استكشاف الأرض والفضاء".

سيسهم المسبار في تكوين أول صورة متكاملة للغلاف الجوي للمريخ من خلال جمع بيانات على مدار اليوم باختلاف المواسم ومقارنتها، كما سيجري المسبار بعض القياسات الأساسية التي تساعدنا على فهم طبيعة الطقس في كل من طبقتيه السفلى والوسطى، وإتاحة المعلومات لأكثر من 200 مؤسسة أكاديمية وبحثية

ومن المتوقع أن يصل مسبار الأمل إلى مدار المريخ في فبراير 2021 بالتزامن مع اليوبيل الذهبي لتأسيس اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة، ليرسم صورة متكاملة لمناخ الكوكب الأحمر على مدى سنة مريخية.

ويمثل مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ "مسبار الأمل" تتويجاً لخطوات نقل المعرفة والابتكار والتطوير التي انطلقت منذ عام 2006 في دولة الإمارات، وشهدت عمل الكوادر والمهندسين الإماراتيين مع الشركاء العلميين في مجالات التصميم والهندسة والتصنيع الفضائي.

اقرأ أيضا: لبنانيون يقايضون ممتلكاتهم مقابل الغذاء والدواء (صور)

وأكد المهندس عمران شرف، مدير مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ أن الأداء المتميز للمشروع بدعم لا محدود من القيادة الرشيدة وضع مسبار الأمل على المسار الصحيح نحو هدف الوصول إلى الكوكب الأحمر، لمباشرة مهمته وإثراء المجتمع العلمي العالمي ببيانات علمية جديدة. 


تابع موقع تحيا مصر علي