عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النمسا تدعو لانتخابات نزيهة في بيلاروسيا ومحاسبة المسؤليين عن أعمال العنف

تحيا مصر

قال المستشار النمساوي سباستيان كورتس، اليوم الأربعاء، أنه يجب فرص عقوبات على المسؤولين عن أعمال العنف ضد المتظاهرين ورموز المعارضة في بيلاروسيا.

وأكد أن الأمر يتطلب رد فعل واضح وصريح، إذ أن الانتخابات الرئاسية الأخيرة لم تكن حرة أو نزيهة، داعيا إلى انتخابات حرة جديدة تعزز الديمقراطية وسيادة القانون، مُعربا عن سعادته بشأن عقد قمة أوروبية خاصة بالأوضاع في بيلاروسيا.

صرح رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو الأثنين الماضي، أنه لن يترك منصبه تحت الضغط، لكنه على استعداد لتسليم صلاحياته بعد دستور جديد.

وأكد على أن البلاد تحتاج دستور جديد، مشيراً إلى أنه سيترك منصبه عاجلاً أم أجلا في غضون عام أو عامين، وحث على الجلوس لوضع دستور يقدم للاستفتاء، وعلى أساسه سأسلم سلطاتي.

اقرأ أيضا: السودان ثانى الدول العربية التي تتوق للتطبيع مع اسرائيل و"ينيامين نتنياهو" يرحب

وحذر من أنه يرفض التهديد قائلاً" سأسلم سلطاتي وفقا للدستور وليس تحت الضغط أو عبر الشارع".

ويجدر الإشارة إلى أن الحكومة البيلاروسية قدمت استقالتها، اليوم الاثنين، للرئيس الجمهورية ألكسندر لوكاشينكو، وكان ذلك وفقا لمرسوم رئاسي صادر بتاريخ 15 أغسطس الجاري.

وعقد الرئيس لوكاشينكو اجتماع السبت الماضي، في مينسك، أكد فيه أنه تم انتقاء الحكومة الجديدة، مشيراً إلى استمرار قيام الحكومة بعملها حتى يتم تشكيل حكومة جديدة.

واشتعلت الاحتجاجات وأعمال الشغب في البلاد بعد إعلان فوز الرئيس الحالي ألكسندر لوكاشينكو بولاية سادسة، حيث فاز بنسبة 80.23%، في الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم الأحد. 


تابع موقع تحيا مصر علي